التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6755 [ ص: 533 ] 26 - باب: العرفاء للناس

7176 ، 7177 - حدثنا إسماعيل بن أبي أويس ، حدثني إسماعيل بن إبراهيم ، عن عمه موسى بن عقبة ، قال ابن شهاب : حدثني عروة بن الزبير ، أن مروان بن الحكم والمسور بن مخرمة أخبراه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال حين أذن لهم المسلمون في عتق سبى هوازن : " إني لا أدري من أذن منكم ممن لم يأذن ، فارجعوا حتى يرفع إلينا عرفاؤكم أمركم" . فرجع الناس ، فكلمهم عرفاؤهم ، فرجعوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبروه أن الناس قد طيبوا وأذنوا . [انظر : 2307 ، 2308 - فتح: 13 \ 168 ]


ذكر فيه حديث موسى بن عقبة : قال ابن شهاب : حدثني عروة بن الزبير ، أن مروان بن الحكم والمسور بن مخرمة أخبراه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال حين أذن لهم المسلمون في عتق سبي هوازن : "إني لا أدري من أذن منكم ممن لم يأذن ، فارجعوا حتى يرفع إلينا عرفاؤكم أمركم " . فرجع الناس ، فكلمهم عرفاؤهم ، فرجعوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبروه أن الناس قد طيبوا وأذنوا .

هذا الحديث سلف في الهبة .

واتخاذ الإمام العرفاء والنظار سنة ؛ لأن الإمام لا يمكنه أن يباشر بنفسه جميع الأمور ، ولابد من قوم يختارهم ؛ لعونه وكفايته بعض ذلك ، ولهذا المعنى جعل الله عباده شعوبا وقبائل ، فأراد تعالى أن لا يكون الناس خلطا واحدا ، فيضعف نفاذ أمر السلطان ونهيه ؛ لأن الأمر والنهي إذا توجه إلى الجماعة وقع الاتكال من بعضهم على بعض ، فوقع التضييع ، وإذا توجه إلى عريف لم يسعه إلا القيام بمن معه .

التالي السابق


الخدمات العلمية