التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6768 [ ص: 560 ] 37 - باب: يستحب للكاتب أن يكون أمينا عاقلا

7191 - حدثنا محمد بن عبيد الله أبو ثابت ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن عبيد بن السباق ، عن زيد بن ثابت قال : بعث إلي أبو بكر لمقتل أهل اليمامة وعنده عمر ، فقال أبو بكر : إن عمر أتاني فقال : إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن ، وإني أخشى أن يستحر القتل بقراء القرآن في المواطن كلها فيذهب قرآن كثير ، وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن . قلت : كيف أفعل شيئا لم يفعله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال عمر : هو والله خير . فلم يزل عمر يراجعني في ذلك حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر عمر ورأيت في ذلك الذي رأى عمر . قال زيد : قال أبو بكر : وإنك رجل شاب عاقل لا نتهمك ، قد كنت تكتب الوحي لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتتبع القرآن فاجمعه . قال زيد : فوالله لو كلفني نقل جبل من الجبال ما كان بأثقل علي مما كلفني من جمع القرآن . قلت : كيف تفعلان شيئا لم يفعله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال أبو بكر : هو والله خير . فلم يزل يحث مراجعتي حتى شرح الله صدري للذي شرح الله له صدر أبي بكر وعمر ورأيت في ذلك الذي رأيا ، فتتبعت القرآن أجمعه من العسب والرقاع واللخاف وصدور الرجال ، فوجدت آخر سورة التوبة لقد جاءكم رسول من أنفسكم [التوبة : 128 ] إلى آخرها مع خزيمة -أو أبي خزيمة - فألحقتها في سورتها ، وكانت الصحف عند أبي بكر حياته حتى توفاه الله -عز وجل - ، ثم عند عمر حياته حتى توفاه الله ، ثم عند حفصة بنت عمر . قال محمد بن عبيد الله : اللخاف يعني : الخزف . [انظر : 2807 - فتح: 13 \ 183 ]


ذكر فيه حديث زيد بن ثابت - رضي الله عنه - السالف في التفسير .

[ ص: 561 ] و (العسيب ) المذكور فيه : جريدة من النخل ، وهي السعفة مما لا يثبت عليه الخوص ، والجمع العسب بضمتين ، واللخاف جمع لخفة -بالخاء المعجمة - وهي حجارة بيض رقاق ، وفي البخاري أنها الخزف .

قال المهلب : هذا الحديث يدل أن العقل أصل الخلال المحمودة كالأمانة والكفاية في عظيم الأمور ؛ لأنه لم يصف زيدا بأكثر من العقل وجعله سببا لائتمانه ورفع التهمة عنه بقول الصديق : (إنك شاب عاقل لا نتهمك ) .

وفيه : دليل على اتخاذ الكاتب السلطان والحاكم وأنه ينبغي أن يكون الكاتب عاقلا فطنا مقبول الشهادة ، هذا قول كافة الفقهاء .

وقال الشافعي : ينبغي لكاتب القاضي أن يكون عاقلا لئلا يخدع ويحرص على أن يكون فقيها لئلا يؤتى من جهالة ، ويكون بعيدا عن الطمع .

فصل :

وفيه : أن من سبقت له معرفة بالخدمة أولى بالولاية وأحق بها ممن لا سابقة له بذلك ولا معرفة .

وفيه : جواز مراجعة الكاتب للسلطان في الرأي ومشاركته له فيه .

فصل :

إن قال رافضي : كيف جاز للصديق أن يجمع القرآن ولم يجمعه الشارع ؟ .

[ ص: 562 ] أجاب ابن الطيب : إنه يجوز أن يفعل الفاعل ما لم يفعله الشارع إذا [كان ] فيه مصلحة في وقته واحتياط للدين ، وليس في أدلة الكتاب والسنة ما يدل على فساد جمعه بين اللوحين وتحصينه ، وجمع همهم على تأصيله ، وتسهيل الانتساخ منه والرجوع إليه ، والغنى به عن تطلب القرآن من الرقاع والعسب وغير ذلك مما لا يؤمن عليه الضياع ، فوجب إضافته إلى الصديق وأنه من أعظم فضائله وأشرف مناقبه ، حين سبق إلى ما (لم ) يسبق إليه أحد من الأمة ، وبأن اجتهاده في النصح لله ورسوله ولكتابه ولدينه وجميع المؤمنين ، وأنه في ذلك تبع لله ولرسوله ؛ لإخباره تعالى في كتابه أن القرآن إن كان مكتوبا في الصحف الأولى ، وأخبر عن تلاوة رسوله في الصحف بقوله : رسول من الله يتلو صحفا مطهرة فيها كتب قيمة [البينة : 2 ، 3 ] فلم يكن جمع الصديق مخالفا لله ولرسوله ؛ لأنه لم يجمع ما لم يكن مجموعا ، ولم يكتب ما لم يكن مكتوبا ، وقد أمرهم الشارع بكتابته ، فقال : "لا تكتبوا عني شيئا سوى القرآن " فألف المكتوب وصانه وأحرزه ، وجمعه بين لوحيه ، ولم يغير منه شيئا ، ولا قدم منه مؤخرا ، ولا أخر منه مقدما ، ولا وضع حرفا ولا آية في غير موضعها .

ودليل آخر : أن الله ضمن لرسوله ولسائر الخلق جمع القرآن وحفظه ، فقال تعالى : إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون [ ص: 563 ] [الحجر : 9 ] وقال : إن علينا جمعه وقرآنه [القيامة : 17 ] وقال : لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه [فصلت : 42 ] ، فنفى عنه إبطال الزائغين وإلباس الملحدين ، ثم أمر رسوله والأمة بحفظه والعمل به ، فوجب أن يكون كل أمر عاد بتحصينه وأدى إلى حفظه واجبا على كافة الأمة فعله ، فإذا قام به البعض فقد أحسن ، وناب عن باقي الأمة .

وقد روى عبد خير عن علي - رضي الله عنه - أنه قال : يرحم الله أبا بكر هو أول من جمع القرآن بين لوحين . وهذا تعظيم لشأنه ومدح له ، وعلي - رضي الله عنه - أعلم من الرافضة بصواب هذا الفعل فيجب ترك قولهم لقوله .

ومما يدل على صحة هذه الرواية عن علي - رضي الله عنه - ابتغاؤه لأجره وإطلاقه للناس كتب المصاحف وحضه عليها ، وإظهاره تحكيم ما ضم الصديق والجماعة بين لوحين ، ولو كان ذلك عنده منكرا لما أخرج إلى الدعاء إلى من يخالفه مصحفا تنشره الريح ، وإنما كان يخرجه من الصحف ، والعسب واللخاف على وجه ما كان مكتوبا في زمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فدل أنه مصوب لفعل الصديق والجماعة ، وإن ذلك رأيه ودينه .

وقد سلف في باب جمع القرآن من كتاب فضائل القرآن بقية الكلام في معاني هذا الحديث ، فراجعه .

فصل :

فيه من الفوائد : جواز دخول أهل الفضل والعلم على أهل الفضل والعلم من الأمراء والحرص على جمع القرآن وضبطه بالكتاب وفي إثباته [ ص: 564 ] إثبات العلم ، ومراجعة العلماء في ذلك خيفة أن ينقطع العلم بموت العلماء ، وبذل النصيحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين ، والرجوع إلى الحق إذا تبين .

واختيار الأئمة لمن يفد مؤنة في الأمور ممن اجتمع فيه العلم والفقه والضبط [ . . . ] .

وأن المصالح العامة ينبغي للإمام أن ينظر فيها ويصونها عنده ولا يهملها كما فعل الصديق والفاروق فيما جمعه زيد من القرآن .

فصل :

قوله : (قال أبو بكر : هو والله خير ، فلم يزل يحث مراجعتي ) كذا هنا ، وقال في جمع القرآن : فلم يزل أبو بكر يراجعني .

التالي السابق


الخدمات العلمية