التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6786 [ ص: 594 ] 48 - باب: من بايع رجلا لا يبايعه إلا للدنيا

7212 - حدثنا عبدان ، عن أبي حمزة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم : رجل على فضل ماء بالطريق يمنع منه ابن السبيل ، ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنياه ، إن أعطاه ما يريد وفى له ، وإلا لم يف له ، ورجل يبايع رجلا بسلعة بعد العصر فحلف بالله لقد أعطي بها كذا وكذا فصدقه ، فأخذها ، ولم يعط بها " . [انظر : 2358 - مسلم : 108 - فتح: 13 \ 201 ]


ذكر فيه حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - : "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة " . الحديث .

وقد سلف في الشرب وهو وعيد شديد في الخروج على الأئمة ، ونكث بيعتهم لأمر الله بالوفاء بالعقود إذ في ترك الخروج عليهم تحصين الفروج والأموال وحقن الدماء ، وفي القيام عليهم تفريق الكلمة وتشتيت الألفة ، وفيه فساد الأعمال إذا لم يرد بها وجه الله وأريد بها عرض الدنيا ، وهذا في معنى قوله : "إنما الأعمال بالنيات " وفيه عقوبة من منع ابن السبيل فضل ما عنده قال ابن التين : وحكمة أن يقاتل ، فإن قتل فشر قتيل .

ويدخل في معنى الحديث منع فضل الماء ، وكل ما بالناس الحاجة إليه .

وفيه : تحريم مال المسلم إلا بالحق [ ص: 595 ] وفيه : عقوبة الحلف بالله كاذبا ، وإنما خص به العصر ؛ لأنه الوقت الذي ترتفع ملائكة النهار بأعمال العباد .

وقوله : ("ورجل بايع إماما" إلى " إلى قوله "وإلا لم يف له " ) فهذا لا حظ له في الآخرة ؛ لأن بيعة الإمام إنما تكون لله وعلى إتيان حدود الله ، ولتكون كلمة الله هي العليا - أعطي ولم يعط .

وقوله : "ورجل بايع رجلا " هذا من الخديعة والغش والكذب .

التالي السابق


الخدمات العلمية