التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
7049 7487 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا غندر، حدثنا شعبة، عن واصل، عن المعرور قال: سمعت أبا ذر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " أتاني جبريل فبشرني أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ". قلت وإن سرق وإن زنى؟! قال: " وإن سرق وإن زنى ". [ انظر: 1237 - مسلم: 94 - فتح: 13 \ 461 ].


( وقال معمر: وإنك لتلقى القرآن أي: يلقى عليك. وتلقاه أنت أي: تأخذه عنهم، ومثله: فتلقى آدم من ربه كلمات ).

[ ص: 417 ] أخرجه عن معمر عبد الرزاق.

ثم ذكر ثلاثة أحاديث سلفت:

حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - : " إن الله إذا أحب عبدا نادى جبريل: إن الله قد أحب فلانا فأحبه " الحديث.

وحديثه أيضا: "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل". الحديث.

وحديث أبي ذر - رضي الله عنه - يرفعه: "أتاني جبريل فبشرني أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة". قلت وإن سرق وإن زنى؟! قال: "وإن سرق وإن زنى".

[ ص: 418 ] هذا الباب كالباب الذي قبله في إثبات كلامه تعالى وإسماعه جبريل والملائكة، فيسمعون عند ذلك الكلام القائم بذاته الذي لا يشبه كلام المخلوقين; إذ ليس بحروف ولا تقطيع بفم، وليس من شرطه أن يكون بلسان وشفتين وآلات، وحقيقته أن يكون مسموعا مفهوما، ولا يليق بالباري تعالى أن يستعين في كلامه بالجوارح والأدوات، فمن قال: لم أشاهد كلاما إلا بأدوات لزمه التشبيه; إذ حكم على الله بحكم المخلوقين، وخالف قوله - عز وجل - : ليس كمثله شيء [ الشورى: 11 ].

فصل:

قوله: فتلقى آدم من ربه كلمات : جمع على معنى التعظيم، وإنما هو في الحقيقة كلام واحد كما سلف.

وروي أن آدم قال: يا رب عملي هذا هل شيء اخترعته أم أمر كتبته علي؟ فقال: بل كتبته عليك فقال: أسألك كما كتبت علي أن تغفر لي. فإن كان هذا محفوظا، فإنما قاله اعترافا صحيحا.

[ ص: 419 ] فصل:

وقوله في الحديث الأول: ( "فيوضع له القبول في الأرض" ) يعني: عند الصالحين ليس عند جميع الخلق، والذي يوضع له بعد موته أكثر منه في حياته.

فصل:

و"يتعاقبون" قد سلف أنه لغة الحارث بن كعب يجمعون الفعل، قال الداودي: وروي أن الملائكة تنزل معهم بصحف مختومة فيها أعمال العباد إلا خائنة الأعين وما تخفي الصدور، فيلحقون ذلك.

فصل:

وحديث أبي ذر - رضي الله عنه - فيه رد على من يقول: إن المؤمن إذا أتى كبيرة لا يدخل الجنة، والسنة على خلافه.

وأول من قال: الفاسق منزلة بين منزلتين لا مؤمن ولا كافر واصل بن عطاء، واعتزل الأمة وفارقها لما قاله، فسمي معتزليا; لأن الأمة على قولين: فرقة تكفر بالذنوب، وفرقة تقول: هو مؤمن بإيمانه فاسق بفسقه، فابتدع واصل مقالة ثالثة.

وأما قوله تعالى: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون [ المائدة: 47 ]، الظالمون [ المائدة: 45 ]، الكافرون [ المائدة: 44 ]، فمحمول على استحلاله، وكذا قوله تعالى: ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم الآية [ النساء: 93 ] وإن جازاه.

التالي السابق


الخدمات العلمية