التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
687 [ ص: 597 ] 72 - باب: إقبال الإمام على الناس عند تسوية الصفوف

719 - حدثنا أحمد بن أبي رجاء قال: حدثنا معاوية بن عمرو قال: حدثنا زائدة بن قدامة قال: حدثنا حميد الطويل، حدثنا أنس قال: أقيمت الصلاة، فأقبل علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بوجهه فقال: " أقيموا صفوفكم وتراصوا، فإني أراكم من وراء ظهري". [انظر: 718 - مسلم: 434 - فتح: 2 \ 208]


ذكر فيه حديث أنس: أقيمت الصلاة، فأقبل علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بوجهه فقال: "أقيموا صفوفكم وتراصوا، فإني أراكم من وراء ظهري".

وقد سلف في الباب قبله. وفيه: دليل على جواز الكلام بين الإقامة والإحرام بالصلاة ولا بأس به عند الفقهاء الحجازيين، وهو رد على الكوفيين، وقد سلف ذلك في أبواب الأذان.

وقوله: "وتراصوا" أي: انضموا.

قال صاحب "العين": رصصت البنيان رصا: ضممته. وتراصوا في الصفوف منه. وقد ذكر الله تعالى: الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص [الصف: الآية 4].

ومدحهم بذلك وقضى بالمحبة للمصطفين في طاعة. فدل أن الصف في الصلاة كالصف في سبيل الله.

وفي "صحيح مسلم" من حديث جابر بن سمرة قال: خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها". فقلنا: يا رسول الله وكيف تصف الملائكة عند ربها؟

[ ص: 598 ] قال: "يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف".


وفي "سنن أبي داود" و"صحيح ابن حبان" من حديث أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "رصوا صفوفكم وقاربوا بينها وحازوا بالأعناق، فوالذي نفسي بيده إن الشيطان يدخل من خلل الصف كأنها الحذف".

الحذف: بحاء مهملة مفتوحة وذال معجمة مفتوحة أيضا ثم فاء، وهي غنم صغار سود تكون باليمن، وفسرها مسلم بالنقد [ ص: 599 ] - بالتحريك - وهي جنس من الغنم قصار الأرجل قباح الوجوه تكون في البحرين، الواحدة: نقدة.

قال الأصمعي: أجود الصوف صوفها.

وفي رواية للبيهقي: قيل: يا رسول الله، وما أولاد الحذف؟ قال: "ضأن جرد سود تكون بأرض اليمن".

قال الخطابي: ويقال: أكثر ما تكون بأرض الحجاز. وفي "صحيح مسلم" من حديث أبي مسعود أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: "استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم"... الحديث.

التالي السابق


الخدمات العلمية