التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
62 [ ص: 275 ] 5 - باب: طرح الإمام المسألة على أصحابه ليختبر ما عندهم من العلم.

62 - حدثنا خالد بن مخلد، حدثنا سليمان، حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المسلم، حدثوني ما هي؟ ". قال: فوقع الناس في شجر البوادي. قال عبد الله: فوقع في نفسي أنها النخلة، ثم قالوا: حدثنا ما هي يا رسول الله؟ قال: "هي النخلة". [انظر: 61 - مسلم: 2811 - فتح: 1 \ 147]


ثنا خالد بن مخلد، نا سليمان، نا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المسلم، حدثوني ما هي؟ ". قال: فوقع الناس في شجر البوادي.

قال عبد الله: فوقع في نفسي أنها النخلة، ثم قالوا: حدثنا ما هي يا رسول الله؟ قال: "هي النخلة".


الكلام عليه من وجوه:

أحدها: قد ذكرت لك طرقه في الباب الماضي فراجعه.

ثانيها: في التعريف برواته:

وقد سلفوا إلا خالد بن مخلد أبو الهيثم القطواني -بفتح القاف والطاء المهملة- البجلي مولاهم الكوفي، وقطوان موضع بالكوفة، روى عن: مالك وغيره، وعنه: البخاري، وروى مرة عن ابن كرامة عنه.

قال أحمد وأبو حاتم: له أحاديث مناكير، وقال يحيى بن معين : [ ص: 276 ] ما به بأس، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، وقال ابن عدي: هو من المكثرين في محدثي الكوفة، وهو عندي -إن شاء الله- لا بأس به، وروى مسلم والترمذي، والنسائي، وابن ماجه عن رجل عنه مات في (المحرم) سنة ثلاث عشرة ومائتين.

ثالثها: في فوائده:

وقد سلفت في الباب قبله وسبب استحيائه تأدبا مع الأشياخ كما سلف، فإنه كان أحدثهم، وقد قال - صلى الله عليه وسلم -: "كبر كبر"، ويقال: استحييت واستحيت بمعنى.

و (البوادي) بالياء وفي نسخة بحذفها وهي لغة، ومعنى: فوقع الناس في شجر البوادي. أي: (ذهبت) أفكارهم إلى أشجار البوادي، فكان كل إنسان يفسر بنوع من (أنواع) أشجار البوادي وذهلوا عن النخلة.

[ ص: 277 ] ومعنى طرح المسائل على التلاميذ; لترسخ في القلوب، وتثبت; لأن ما جرى منه في المذاكرة لا يكاد ينسى، وفيه ضرب الأمثال بالشجر وغيرها.

التالي السابق


الخدمات العلمية