التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
1012 [ ص: 358 ] 15 - باب: الدعاء في الخسوف

قاله أبو موسى وعائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.

1060 - حدثنا أبو الوليد قال: حدثنا زائدة قال: حدثنا زياد بن علاقة قال: سمعت المغيرة بن شعبة يقول: انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم، فقال الناس: انكسفت لموت إبراهيم. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي". [انظر: 1043 - مسلم: 915 - فتح: 2 \ 546]


أما حديث أبي موسى فسلف في الباب قبله: "فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه".

وأما حديث عائشة فسلف في باب الصدقة في الكسوف.

ثم ساق بإسناده حديث المغيرة بن شعبة: انكسفت الشمس.. الحديث.

وسلف في أول كتاب الكسوف.

وقيامه فزعا يدل على أنه أول كسوف رأى، فدخله الخوف إذ رأى ما لم يعهد.

وفيه: أنه كان لم يخبر بالآيات التي بين يدي الساعة ; لأنه لا يخشى من أمر يعلم أن علاماته لم تظهر ثم أخبر به بعد.

وقوله: ( "فإذا رأيتم شيئا من ذلك فافزعوا إلى ذكره" ) هو من قوله: فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا [الأنعام: 43] وذلك مما كانوا [ ص: 359 ] يبلون به من البأساء والضراء. وأما إذا أتى العذاب فلا مرد له لقوله تعالى: فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها الآية [يونس: 98] وكذلك من غرغر وعاين الملائكة الذين يقبضون روحه لم ينفعه الإيمان، ولم تكن له توبة، قال تعالى: وليست التوبة للذين يعملون السيئات الآية. ثم قال: ولا الذين يموتون وهم كفار [النساء: 18] يعني: غرغروا بالموت، فسماهم الله كفارا ; لأنهم قاربوه.

وقوله في الباب: ( "فإذا رأيتموهما" ) يعني: الآيتين. قاله الداودي.

وقوله: ( "حتى تنجلي" ) يعني: الشمس تظهر حين يكشف عنها.

التالي السابق


الخدمات العلمية