التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
1071 [ ص: 30 ] 3 - باب: طول السجود في قيام الليل

1123 - حدثنا أبو اليمان قال : أخبرنا شعيب ، عن الزهري قال : أخبرني عروة أن عائشة رضي الله عنها أخبرته أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي إحدى عشرة ركعة ، كانت تلك صلاته ، يسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ أحدكم خمسين آية قبل أن يرفع رأسه ، ويركع ركعتين قبل صلاة الفجر ، ثم يضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المنادي للصلاة . [انظر : 619 - مسلم : 736 - فتح: 3 \ 7]


ذكر فيه حديث عائشة : أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة ، كانت تلك صلاته ، يسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ أحدكم خمسين . . الحديث .

وقد سلف في الوتر بطوله ، ويأتي بعضه في باب : الضجعة على الشق الأيمن بعد ركعتي الفجر .

وطول سجوده - صلى الله عليه وسلم - في قيام الليل ; لاجتهاده فيه بالدعاء والتضرع إلى الرب جل جلاله ; إذ ذاك أبلغ أحوال التواضع والتذلل إليه ، وهو الذي أبى إبليس منه فاستحق اللعن بذلك إلى يوم الدين والخلود في النار أبدا ، فكان - صلى الله عليه وسلم - يطول في السجود في خلوته ومناجاته لله تعالى شكرا على ما أنعم به عليه ، وقد كان غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر .

وفيه : الأسوة الحسنة لمن لا يعلم ما يفعل به ، أي : تمثيل فعله - صلى الله عليه وسلم - في صلاته بالليل وجميع أفعاله ، ويلجأ إلى الله في سؤال العفو [ ص: 31 ] والمغفرة ، فهو الميسر لذلك عز وجهه . وكان السلف يفعلون ذلك .

قال أبو إسحاق : ما رأيت أحدا أعظم سجدة من ابن الزبير .

وقال يحيى بن وثاب : كان ابن الزبير يسجد حتى تنزل العصافير على ظهره وما تحسبه إلا جذم حائط .

التالي السابق


الخدمات العلمية