التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
1078 [ ص: 53 ] 6 - باب: قيام النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى ترم قدماه

وقالت عائشة : حتى تفطر قدماه . والفطور : الشقوق .

انفطرت [الانفطار : 1] : انشقت .

1130 - حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا مسعر ، عن زياد قال : سمعت المغيرة - رضي الله عنه - يقول إن كان النبي - صلى الله عليه وسلم - ليقوم ليصلي حتى ترم قدماه -أو ساقاه - فيقال له ، فيقول : " أفلا أكون عبدا شكورا ؟ " . [4836 ، 6471 - مسلم : 2819 - فتح: 3 \ 14]


ثم ذكر فيه حديث المغيرة : إن كان النبي - صلى الله عليه وسلم - ليقوم ليصلي حتى ترم قدماه -أو ساقاه- فيقال له ، فيقول : "أفلا أكون عبدا شكورا ؟ " .

هذا الحديث ذكره في التفسير كما ستعلمه إن شاء الله .

وقوله : (حتى ترم قدماه ) يقال : ورم يرم : إذا ربا ، وهو فعل يفعل من نادر الكلام ، وشاذة كما قاله ابن التين .

وفيه : أنه كان يفعل من العبادة ما ينهى عنه أمته ; لعلمه بقوة نفسه ; ولما لا يخشى عليه من الملول في ذلك .

وقوله : (فيقال له ) : أي : ألا ترفق بنفسك ؟ وقد روي أنه قيل له : غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ، فقال : "أفلا أكون عبدا شكورا " .

وفيه : أن السجود والصلاة شكر النعم .

قال المهلب : وفيه : أخذ الإنسان على نفسه بالشدة في العبادة وإن [ ص: 54 ] أضر ذلك ببدنه ; لأنه حلال ، وله أن يأخذ بالرخصة ، ويكلف نفسه ما عفت له به وسمحت .

قال : إلا أن الأخذ بالشدة أفضل ، ألا ترى قوله أي في الجواب : "أفلا أكون عبدا شكورا ؟ " فكيف من لم يعلم أنه استحق النار أم لا ؟ فمن وفق للأخذ بالشدة فله في الشارع أفضل الأسوة ، وإنما ألزم الأنبياء والصالحون أنفسهم شدة الخوف ، وإن كانوا قد أمنوا لعلمهم بعظيم نعم الله تعالى عليهم ، وأنه بدأهم بها قبل استحقاقها ، فبذلوا مجهودهم في شكره تعالى بأكثر مما افترض عليهم فاستقلوا ذلك ، ولهذا المعنى قال طلق بن حبيب : إن حقوق الله أعظم من أن يقوم بها العباد ، ونعمه أكثر من أن تحصى ، ولكن أصبحوا تائبين وأمسوا تائبين ، وهذا كله مفهوم من قوله تعالى : إنما يخشى الله من عباده العلماء [فاطر :28] .

التالي السابق


الخدمات العلمية