التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
1131 [ ص: 213 ] 37 - باب: التطوع في البيت

1187 - حدثنا عبد الأعلى بن حماد ، حدثنا وهيب ، عن أيوب وعبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ، ولا تتخذوها قبورا " . تابعه عبد الوهاب ، عن أيوب . [انظر : 432 - مسلم : 777 - فتح: 3 \ 62]


ذكر فيه حديث وهيب عن أيوب وعبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ، ولا تتخذوها قبورا " . تابعه عبد الوهاب ، عن أيوب .

وقد سلف في باب : كراهية الصلاة في المقابر ، وهذه المتابعة أخرجها مسلم عن ابن مثنى عن عبد الوهاب ، والإسماعيلي عن ابن مثنى ، وابن خلاد عن عبد الوهاب ، وهذا الحديث من التمثيل البديع ، وذلك لتشبيهه البيت الذي لا يصلى فيه بالقبر الذي لا يمكن المبيت فيه عبادة ، وشبه النائم بالليل كله بالميت الذي انقطع منه فعل الخير ، وقد قال عمر بن الخطاب : صلاة المرء في بيته نور ، فنوروا بيوتكم .

وقد سلف هناك أن للعلماء في معنى الحديث قولين : هل المراد النافلة أو الفرض ؟ والأول أظهر ; لأنه - صلى الله عليه وسلم - لم يختلف عنه أنه أنكر التخلف عن الجماعات في حضور المساجد .

التالي السابق


الخدمات العلمية