التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
1533 1611 - حدثنا مسدد، حدثنا حماد، عن الزبير بن عربي قال: سأل رجل ابن عمر رضي الله عنهما عن استلام الحجر. فقال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستلمه ويقبله. قال: قلت: أرأيت إن زحمت؟ أرأيت إن غلبت؟ قال: اجعل أرأيت باليمن، رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستلمه ويقبله. [انظر: 1606- مسلم: 1268 - فتح: 3 \ 475]


ذكر فيه حديث زيد بن أسلم عن أبيه قال: رأيت عمر بن الخطاب قبل الحجر وقال: لولا أني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبلك ما قبلتك.

وحديث حماد عن الزبير بن عربي: سأل رجل ابن عمر عن استلام الحجر. فقال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستلمه ويقبله. قال: أرأيت إن زحمت؟ أرأيت إن غلبت؟ قال: اجعل أرأيت باليمن، رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستلمه ويقبله.

الشرح:

الحديث الأول أخرجه مسلم من طريق ابن عمر أيضا ، والثاني من أفراد البخاري، وروى الزبير هذا الحديث فقط، وفي بعض نسخه: قال الفربري: وجدت في كتاب أبي جعفر: قال أبو عبد الله: الزبير بن عربي بصري، والزبير بن عدي كوفي، وعند الترمذي من غير رواية الكروخي: الزبير هذا هو ابن عربي، روى عنه حماد بن زيد، [ ص: 390 ] والزبير بن عدي كوفي يكنى أبا سلمة، قلت: يروي عن أنس، وذكر البخاري وابن أبي حاتم وغيرهما أن أبا سلمة كنية الزبير بن عربي، والزبير بن عدي كنيته أبو عدي ، ولما ذكر أبو داود هذا الحديث من رواية حماد: ثنا الزبير بن عربي، الحديث وفيه: اجعل أرأيت مع ذلك الكوكب . وقال الجياني: وقع في نسخة الأصيلي عن أبي أحمد: الزبير بن عدي -بدال مهملة- وهو وهم، وصوابه: عربي -بباء موحدة- وكذا رواه سائر الرواة عن الفربري .

وفقه الباب سلف.

التالي السابق


الخدمات العلمية