التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
1620 [ ص: 61 ] 112 - باب : تقليد النعل

1706 - حدثنا محمد، أخبرنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عكرمة عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا يسوق بدنة، قال: " اركبها". قال: إنها بدنة. قال: "اركبها". قال: فلقد رأيته راكبها يساير النبي - صلى الله عليه وسلم - والنعل في عنقها.

تابعه محمد بن بشار ، حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا علي بن المبارك، عن يحيى، عن عكرمة، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. [انظر: 1689 - مسلم: 1322 - فتح: 3 \ 548]
حدثني محمد، أنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عكرمة، عن أبي هريرة أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا يسوق بدنة، قال: "اركبها". قال: إنها بدنة. قال: "اركبها". قال: فلقد رأيته راكبها يساير النبي - صلى الله عليه وسلم - والنعل في عنقها.

تابعه محمد بن بشار ، ثنا عثمان بن عمر، أنا علي بن المبارك، عن يحيى، عن عكرمة، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.

الشرح:

محمد شيخ البخاري نسبه ابن السكن محمد بن سلام فيما ذكره الجياني ثم قال: لعله ابن مثنى، فقد ذكر في باب الذبح قبل الحلق، حدثنا محمد بن مثنى، عن عبد الأعلى في حديث آخر.

[ ص: 62 ] قلت: وعليه اقتصر الإسماعيلي وأبو نعيم في مستخرجيهما، فأخرجاه من حديث الحسن بن سفيان: ثنا محمد بن مثنى، ثنا عبد الأعلى ، فذكرا حديث الباب. وفقهه سلف في آخر باب من أشعر وقلد.

التالي السابق


الخدمات العلمية