التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
1971 [ ص: 132 ] 17 - باب: من أنظر موسرا

2077 - حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا زهير ، حدثنا منصور ، أن ربعي بن حراش حدثه ، أن حذيفة رضي الله عنه حدثه قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " تلقت الملائكة روح رجل ممن كان قبلكم ، قالوا : أعملت من الخير شيئا ؟ قال : كنت آمر فتياني أن ينظروا ويتجاوزوا عن الموسر قال : قال : فتجاوزوا عنه" . وقال أبو مالك ، عن ربعي : "كنت أيسر على الموسر ، وأنظر المعسر" . وتابعه شعبة ، عن عبد الملك ، عن ربعي . وقال أبو عوانة ، عن عبد الملك ، عن ربعي : "أنظر الموسر ، وأتجاوز عن المعسر" . وقال نعيم بن أبي هند ، عن ربعي : "فأقبل من الموسر ، وأتجاوز عن المعسر" . [2391 ، 3451 - مسلم: 1560 - فتح: 4 \ 307]


ذكر فيه حديث منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة : قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "تلقت الملائكة روح رجل ممن كان قبلكم ، قالوا : أعملت من الخير شيئا ؟ قال : كنت آمر فتياني أن ينظروا ويتجاوزوا عن الموسر قال : قال : فتجاوزوا عنه" . وقال أبو مالك ، عن ربعي : "كنت : أيسر على الموسر ، وأنظر المعسر" . وتابعه شعبة ، عن عبد الملك ، عن ربعي . وقال أبو عوانة ، عن عبد الملك ، عن ربعي : "أنظر الموسر ، وأتجاوز عن المعسر" . وقال نعيم بن أبي هند ، عن ربعي : " فأقبل من الموسر ، وأتجاوز عن المعسر" .

الشرح :

هذا الحديث أخرجه مسلم أيضا ، وفي بعض رواياته : قال أبو مسعود : هكذا سمعت من رسول الله وفي أخرى : قال [ ص: 133 ] عقبة بن عامر وأبو مسعود الأنصاري هكذا سمعناه من في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . والصحيح كما قال عبد الحق : عقبة بن عمرو لا ابن عامر ، وعقبة بن عامر وهم . وقال البخاري : قال عقبة بن عمرو أنا سمعته يقول : وذكر معه حديثا آخر ، وهو حديث الرجل في حرق نفسه يأتي .

وقوله : وقال أبو مالك : ثنا ربعي ، هذا أسنده مسلم : عن أبي سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد الأحمر ، عن أبي مالك -سعد بن طارق- عن ربعي ، عن حذيفة ، وهو الذي قال فيه : فقال : عقبة وأبو مسعود كما سلف .

وكذا قال خلف في "أطرافه" : عقبة بن عامر وهم لا أعلم أحدا قال غيره -يعني : الأشج- والحديث إنما يحفظ من حديث عقبة بن عمرو وأبي مسعود الأنصاري . وذكر الدارقطني أن الوهم من أبي خالد الأحمر ، وصوابه : ابن عمرو . كذا رواه أبو مالك ونعيم بن أبي هند وعبد الملك بن عمير عن ربعي .

[ ص: 134 ] ومتابعة شعبة ستأتي في الاستقراض مسندة : حدثنا مسلم بن إبراهيم عن شعبة به . وكذا ما علقه أبو عوانة ، أسنده فيه عن موسى بن إسماعيل عنه مطولا ، وفيه : قال عقبة : أنا سمعته يقول ذلك ، وكان نباشا .

وتعليق نعيم بن أبي هند أسنده مسلم عن علي بن حجر وإسحاق بن إبراهيم ، عن جرير ، عن المغيرة ، عن نعيم به .

التالي السابق


الخدمات العلمية