التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
2545 2691 - حدثنا مسدد ، حدثنا معتمر قال : سمعت أبي أن أنسا رضي الله عنه قال : قيل للنبي - صلى الله عليه وسلم - : لو أتيت عبد الله بن أبي ، فانطلق إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وركب حمارا ، فانطلق المسلمون يمشون معه -وهي أرض سبخة- فلما أتاه النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : إليك عني ، والله لقد آذاني نتن حمارك . فقال رجل من الأنصار منهم : والله لحمار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أطيب ريحا منك . فغضب لعبد الله رجل من قومه فشتما ، فغضب لكل واحد منهما أصحابه ، فكان بينهما ضرب بالجريد والأيدي والنعال ، فبلغنا أنها أنزلت : وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما [الحجرات : 9] .


ثم ساق حديث سهل بن سعد في خروجه - عليه السلام - ليصلح بين بني عمرو بن عوف . . بطوله . وقد سلف في الصلاة .

وحديث معتمر : سمعت أبي قال : إن أنسا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - : لو أتيت عبد الله بن أبي ، فانطلق إليه وركب حمارا . . الحديث .

وقد أخرجه مسلم أيضا ، كلاهما من حديث المعتمر ، عن أبيه ، عن أنس .

[ ص: 11 ] قال الإسماعيلي : يقال سليمان لم يسمع هذا من أنس ، ثم ساقه بلفظه عن أبيه ، أنه بلغه عن أنس . . فذكره ، وكذا قال أبو نعيم .

أي هذا مما لم يسمعه التيمي من أنس ، والرجل الذي قال : لحمار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أطيب من ريحك ، هو عبد الله بن رواحة .

و (النجوى) في الآية : السر ، قاله جماعة . وقال الناس : كل كلام تفرد به جماعة سواء كان سرا أو جهرا فهو نجوى .

وقوله : ( إلا من أمر بصدقة أو معروف ) يجوز أن يكون استثناء ليس من الأول ، أي : لكن من أمر بصدقة فإن في نجواه خيرا ، ويجوز أن يكون المعنى : إلا نجوى من أمر بصدقة ، ثم حذف .

وقال الداودي : معناه : لا ينبغي أن يكون أكثر نجواهم إلا في هذه الخلال ، ويكون أقلها فيما لا بد منه من السر من النظر في أمر دنياهم .

ومعنى ابتغاء مرضات الله : لوجهه ، وهو مثل قوله : "إنما الأعمال بالنيات" ، ولا شك أن الإصلاح بين الناس واجب على الأئمة ، وعلى من ولاه الله أمور المسلمين ، وفعله الشارع ; لتتأسى به الأمة بعده .

قال تعالى : وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا الآية [الحجرات : 9] ، وكانت الصحابة إذا التبس عليهم أمر الطائفتين ردهما إلى التأويل ولم يتبين ظلم إحداهما اعتزلوهما ، ومن يتبين له أن طائفته مظلومة نصرها .

قال المهلب : إنما يخرج الإمام ليصلح بين الناس إذا أشكل عليه أمرهم ، وتعذر ثبوت الحقيقة عنده منهم ، فحينئذ ينهض إلى الطائفتين ، ويسمع من الفريقين ، ومن الرجل والمرأة ، ومن كافة

[ ص: 12 ] الناس سماعا فاشيا يدله على الحقيقة .

هذا قول عامة العلماء ، وكذلك ينهض الإمام إلى العقارات والأرضين المتشاح في قسمتها . فيعاين ذلك .

وقال عطاء : لا يحل للإمام إذا تبين له الغطاء أن يصلح بين الخصوم ، وإنما يسعه ذلك في الأموال المشكلة ، فإذا استنارت الحجة لأحد الخصمين على الآخر ، وتبين للحاكم موضع الظالم من المظلوم ، فلا يسعه أن يحملهما على الصلح ، وبه قال أبو عبيد ، وقال الشافعي ، يأمرهما بالصلح ، ويؤخر الحكم بينهما يوما أو يومين ; فإن لم يجتمعا لم يكن له ترديدهما وأنفذ الحكم بينهما .

والحكم قبل البيان ظلم ، والحبس للمسلم بعد البيان ظلم .

وقال الكوفيون : إن طمع القاضي أن يصطلح الخصمان فلا بأس أن يرددهما ، ولا ينفذ الحكم بينهما لعلهما يصطلحان ، ولا يردهم أكثر من مرة أو مرتين إن طمع في الصلح بينهم ، فإن لم يطمع فيه أنفذ القضاء بينهم .

واحتجوا بما روي عن عمر أنه قال : ردوا الخصوم حتى يصطلحوا ، فإن فصل القضاء يحدث بين الناس الضغائن .

وأما مسيره - عليه السلام - إلى عبد الله بن أبي ، فإنما فعله أول قدومه المدينة ليدعوه إلى الإسلام ; إذ التبليغ فرض عليه ، وكان يرجو أن يسلم من وراءه بإسلامه لرئاسته في قومه ، وقد كان أهل المدينة عزموا أن يتوجوه بتاج الإمارة ; لذلك قال سعد بن عبادة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إنه صنع ما صنع عن التوقف في الإسلام ما كانوا عزموا عليه من

[ ص: 13 ] توليته الإمارة مع بعث الله تعالى نبيه ، فأبطل الباطل ، وصدق بالحق ، وبلغ الدين .

وفيه من الفقه : أن الإمام إذا مضى إلى موضع فيه أعداء له أن على المسلمين أن يمضوا معه ويحرسوه ، فإن جني عليه نصروه ، كما فعل عبد الله بن رواحة حين قال : والله لحمار رسول الله أطيب ريحا منك . فإن نوزع قاتلوا دونه .

وقول أنس فبلغنا أنها نزلت وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا [الحجرات : 9] يستحيل -كما قال ابن بطال - أن تكون نزلت في قصة عبد الله بن أبي ، وفي قتال أصحابه مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ; لأن أصحاب عبد الله ليسوا بمؤمنين ، وقد تعصبوا له بعد الإسلام في قصة الإفك .

وقد جاء هذا المعنى مبينا في هذا الحديث في كتاب الاستئذان من رواية أسامة بن زيد : مر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمجلس فيه أخلاط من المشركين والمسلمين وعبدة الأوثان واليهود وفيهم عبد الله بن أبي ، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، لما عرض عليهم الإيمان ، قال ابن أبي : اجلس في بيتك فمن جاءك يريد الإسلام . . الحديث .

فدل أن الآية لم تنزل في قصة ابن أبي وإنما نزلت في قوم من الأوس والخزرج اختلفوا في حد فاقتتلوا بالعصا والنعال . قاله سعيد بن جبير ، والحسن ، وقتادة .

[ ص: 14 ] قال : ويشبه أيضا أن تكون نزلت في بني عمرو بن عوف الذين خرج عليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليصلح بينهم ، وقال مقاتل في "تفسيره" : مر - عليه السلام - على الأنصار ، وهو راكب على حماره يعفور فبال فأمسك ابن أبي بأنفه ، وقال لرسول الله : خل للناس سبيل الريح من نتن هذا الحمار فشق عليه قوله ، فانصرف . فقال ابن رواحة : ألا أراك أمسكت على أنفك من بول حماره ، والله لهو أطيب من ريح عرضك ، فكان بينهم ضرب بالأيدي والسعف ، فرجع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليهم فأصلح بينهم ، فأنزل الله : وإن طائفتان من المؤمنين [الحجرات : 9] .

وقال ابن عباس في "تفسيره" وأعان ابن أبي رجال من قومه وهم مؤمنون فاقتتلوا .

ومن زعم أن قتالهم كان بالسيوف فقد كذب قلت : وهذا يبين لك ما أسنده ابن بطال .

وفيه : إباحة مشي التلامذة وشيخ راكب ، وقال ابن التين : ما ذكره البخاري عليه أكثر المفسرين ثم قال : وقال مجاهد : الطائفتان رجلان ، والطائفة تكون رجلا إلى ألف .

وقوله : ( اقتتلوا ) : استدعى بعضهم قتل بعض ، وإنما خرج - عليه السلام - إليهم ولم ينفد إليهم ليأتوه لكثرتهم ولقرب عهدهم بالإسلام ، وليكون خروجه أعظم في نفوسهم وأقرب إلى (محاسبة) كل واحد منهم بنفسه ، وفي حديث أنس أنه - عليه السلام - كان يمضي بنفسه ليبلغ ما أنزل الله لقرب عهدهم بالإسلام .

[ ص: 15 ] قال الداودي : وكان هذا قبل إسلام عبد الله بن أبي .

وفيه : ركوبه الحمار ، وكان على سبيل التيسير ، ركب مرة فرسا لأبي طلحة في فزع كان بالمدينة ، وركب يوم حنين بغلته ليثبت المسلمون إذا رأوه عليها ، ووقف بعرفة على راحلته وسار عليها من هناك إلى مزدلفة ، ومن مزدلفة إلى منى وإلى مكة .

وقوله : (وهي أرض سبخة) هو بكسر الباء أي ذات سباخ ، وكان عبد الله بن أبي من الخزرج ، والقائل له : حمار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أطيب ريحا منك . من الأوس وهو عبد الله بن رواحة كما سلف لكنه خزرجي أيضا ، وعبارة ابن التين : قيل : إنه عبد الله بن رواحة .

التالي السابق


الخدمات العلمية