التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
[ ص: 268 ] 24 - باب: قول الله تعالى : ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير الآية [البقرة : 220]

لأعنتكم [البقرة : 220] لأحرجكم وضيق عليكم ، وعنت [طه : 111] : خضعت .

2767 - وقال لنا سليمان : حدثنا حماد ، عن أيوب ، عن نافع قال : ما رد ابن عمر على أحد وصية . وكان ابن سيرين أحب الأشياء إليه في مال اليتيم أن يجتمع إليه نصحاؤه وأولياؤه فينظروا الذي هو خير له . وكان طاوس إذا سئل عن شيء من أمر اليتامى قرأ : والله يعلم المفسد من المصلح [البقرة : 220] وقال عطاء في يتامى الصغير والكبير : ينفق الولي على كل إنسان بقدره من حصته . [فتح: 5 \ 394]


وقال أنبأنا سليمان : أنبأنا حماد ، عن أيوب ، عن نافع قال : ما رد ابن عمر على أحد وصية . وكان ابن سيرين أحب الأشياء إليه في مال اليتيم أن يجتمع إليه نصحاؤه وأولياؤه فينظروا الذي هو خير له . وكان طاووس إذا سئل عن شيء من أمر اليتامى قرأ : والله يعلم المفسد من المصلح . وقال عطاء في يتامى الصغير والكبير : ينفق الولي على كل إنسان بقدره من حصته .

الشرح :

لما نزل قوله تعالى : ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن [الأنعام : 152] إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما [النساء : 10] تحرجوا من خلط طعامهم بأطعمة اليتامى ، فعزلوا أطعمة اليتامى حتى ربما فسدت عليهم ، فنزلت : وإن تخالطوهم أي : في الطعام والشراب والسكنى واستخدام العبيد فإخوانكم وقالوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : بقيت الغنم لا راعي لها والطعام ليس له صانع . فنزلت ونسخ

[ ص: 269 ] ذلك : والله يعلم المفسد من المصلح أي : يعلم من يخالطهم للخيانة ، ومن لا يريد الخيانة .

وقوله : لأعنتكم لشدد عليكم في عدم المخالطة أو يجعل ما أصبتم به من أموال اليتامى موبقا ، ولكنه يسر ووسع ، فقال : ومن كان غنيا فليستعفف الآية [النساء : 6] .

وقول البخاري : وعنت الوجوه [طه : 111] . لا وجه له في هذا الموضع ; لأن لأعنتكم (مشتق ) من عنت يعنت عنتا لام الفعل منه تاء ، وهو غير معتل ، وعنت الوجوه من عنا يعنو إذا خضع ، معتل ، لام الفعل منه واو ذهبت مع هاء التأنيث من قوله : وعنت الوجوه عزيز في سلطانه ، قادر على الإعنات ، حكيم في تدبيره بترك الإعنات . قال أبو عبيد : لما ذكر ما سلف أنه ناسخ . هو عندي أصل لما يفعله الرفقاء في الأسفار أنهم يتخارجون النفقات بينهم بالسوية ، وقد يتساوون في قلة الطعام وكثرته ، وليس كل من قل طعمه تطيب نفسه بالتفضل على رفيقه ، فلما كان هذا في أموال اليتامى واسعا كان في غيرهم أوسع .

[ ص: 270 ] وقوله : (ما رد ابن عمر على أحد وصيته ) . لعله كان يبتغي في ذلك الأجر لقوله - صلى الله عليه وسلم - : "أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين " وأشار بالسبابة والوسطى .

التالي السابق


الخدمات العلمية