التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
2666 2821 - حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب ، عن الزهري قال : أخبرني عمر بن محمد بن جبير بن مطعم ، أن محمد بن جبير قال : أخبرني جبير بن مطعم ، أنه بينما هو يسير مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعه الناس ، مقفله من حنين ، فعلقه الناس يسألونه حتى اضطروه إلى سمرة ، فخطفت رداءه ، فوقف النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : " أعطوني ردائي ، لو كان لي عدد هذه العضاه نعما لقسمته بينكم ، ثم لا تجدوني بخيلا ولا كذوبا ولا جبانا " . [3148 - فتح: 6 \ 35]


ذكر فيه حديث أنس قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - أحسن الناس ، وأشجع الناس ، وأجود الناس ، ولقد فزع أهل المدينة ، فكان النبي - صلى الله عليه وسلم - سبقهم على فرس ، قال : "وجدناه بحرا " .

وحديث جبير بن مطعم ، أنه بينما هو يسير مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعه الناس ، مقفله من حنين ، تعلقت الأعراب يسألونه حتى اضطروه إلى شجرة ، فخطفت رداءه ، فوقف النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وقال : "أعطوني ردائي ، لو كان لي عدد هذه العضاه نعما لقسمته بينكم ، ثم لا تجدوني بخيلا ولا كذوبا ولا جبانا " .

[ ص: 427 ] الشرح :

الحديث الأول سلف قريبا في باب من استعار من الناس الفرس ويأتي في الأدب ، وأخرجه مسلم في الفضائل ، والترمذي في الجهاد ; وقال : صحيح ، وكذا النسائي وابن ماجه .

وحديث جبير يأتي في الخمس .

والفرق بين الجبن والبخل :

البخل : أن يضن الإنسان بماله أن يبذله في المكارم .

والجبن : ضد الشجاعة ، وإنما يكون من ضعف القلب و (خشية ) النفس .

ثم الكلام من وجوه :

أحدها : فيه : -كما قال المهلب - أن الرئيس قد يتشجع في بعض الأوقات إذا وجد في نفسه قوة ، وإن كان اللازم له أن يحوط أمر المسلمين بحياطة نفسه ، لكنه لما رأى الفزع المستولي ، علم أنه لم يكد مما أخبره الله به من العصمة ، وأنه لا بد أن يتم أمره حتى تمر المرأة من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف إلا الله ، فلذلك أمن فزعهم باستبراء الصحراء ، وكذلك كل رئيس إذا استولى على قومه الفزع ووجد من نفسه قوة فينبغي له أن يذهب عنهم الفزع باستبرائه بنفسه .

ثانيها : فيه : استعمال المجاز في الكلام ; لقوله في الفرس : "وجدناه بحرا " ، فشبهه بذلك لأن الجري منه لا ينقطع كما لا ينقطع

[ ص: 428 ] ماء البحر ، وأول من تكلم بهذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ويأتي له تتمة في باب : اسم الفرس والحمار بعد إن شاء الله .

ثالثها : فيه : استعارة الدواب للحرب وغيره ، وقد سلف ، وركوب الدابة عريا لاستعجال الحركة .

رابعها : في الحديث الثاني : أنه لا بأس للرجل الفاضل أن يخبر عن نفسه فيما فيه من الخلال الشريفة عندما يخاف من سوء ظن أهل الجهالة به .

خامسها : فيه : أن البخل والجبن والكذب من الخلال المذمومة التي لا تصلح أن تكون في رؤساء الناس ، وأن من كانت فيه خلة منها لم يتخذه المسلمون إماما ولا خليفة ، وكذلك من كان كذوبا فلا يتخذ إماما في دين الله ; لأن الكذب فجور ويهدي إليه كما نطق الشارع به ، ولا يؤمن على وحي الله وسنة رسوله الفجار ، وإنما يؤمن عليه أهل العدل ، كما قال - صلى الله عليه وسلم - : "يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله " .

سادسها :

(فيه ) : أن الإلحاف في المسألة قد يرد بالقول والعدة كما قال : "لو كان لي عدد هذه العضاه نعما لقسمته بينكم " والوعد منه في حكم الإنجاز واجب ، لقوله : "ثم لا تجدوني بخيلا ولا كذوبا " .

وفيه : الصبر لجهلة الناس وجفاة السؤال ، وإن ناله في ذلك أذى ، وسؤاله رداءه تأنيسا لهم من الأذى بالجفاء عليه ، والمزاحمة في الطريق

[ ص: 429 ] ثم رد إلحافهم بأن أعلمهم أن ما ملكه مقسوم بينهم ، وأن وعده منجز لهم ، وأن الذي يسألونه من قتالهم وعونهم له ليسوا بالمتقدمين عليه فيه ، بل هو المقدم عليهم في القتال ، وفي كل حاله لقوله : "ولا جبانا " ولم ينكر أحد ما وصف به نفسه لاعترافهم به .

سابعها : "العضاه " كما قال أبو عبيد : من الشجر كل ما له شوك ومن أعرف ذلك الطلح والسلم والسيال والعرفط والسمر ، وقال غيره : والقتاد ، قال ابن التين : وتقرأ بالهاء وقفا ووصلا ، وهو شجر الشوك كالطلح والعوسج والسدر ، الواحدة عضاهة وعضهة ، (وعضة ) ، وإنما ذلك لأنهم حذفوا منها الهاء الأصلية كما حذفت في شفة ، ثم ردت في عضاه كما ردت في شفاه ، وقال ابن فارس : الواحدة عضه الهاء أصلية ، قال : وقد يقال : عضة مثل عزة ، وهذا بعير عضه إذا كان يأكل العضاه .

ثامنها : قوله : (مقفله من حنين ) أي : مرجعه ، وذلك سنة ثمان .

و (السمرة ) واحدة السمر ، وهي شجر طوال متفرق الرءوس ، قليل الظل ، صغار الورق ، قصار الشوك ، جيد الخشب ، ولم يواره صفر أو صمغ أبيض ، قليل المنفعة ، ويخرج من السمرة شيء يشبه الدم ، يقال : حاضت السمرة إذا خرج منها ذلك .

تاسعها : قوله : ("نعما " ) وفي بعض النسخ : "نعم " وهما صحيحان ، فـ "نعم " اسم كان و"عدد " خبرها ، ومن رواه "نعما " فهو خبر كان ، قال ابن التين : وهذا أولى ; لأن نعما نكرة ، وهو أولى أن

[ ص: 430 ] يكون خبرا ، ويصح نصبه على التمييز ، والنعم الإبل خاصة ، كذا قال أكثر أهل التفسير .

وقال أبو جعفر النحاس : قيل : النعم للإبل والبقر والغنم ، وإن انفردت الإبل قيل لها نعم ، وإن انفردت البقر والغنم لم يقل لها نعم .

واختلف في (الأنعام ) فقيل هي جمع نعم ، فيكون للإبل خاصة ، وقيل : إذا قلت (أنعام ) دخل فيه البقر والغنم .

واختلف في النعم هل تؤنث فنقول هذه نعم ، فأكثرهم على جوازه ، وقال الفراء : لا يؤنث .

العاشر : قوله : ("ثم لا تجدوني بخيلا " ) قد تقدم بيانه .

وقال القزاز : البخيل : الشحيح ، وقال ابن مسعود : لا يعطي شيئا ، والشح : أخذك مال أخيك بغير حق ، وقال طاوس : البخل : أن تبخل مما في يديك ، والشح : أن تشح مما في أيدي الناس ، يحب أن يكون له ما في أيدي الناس بالحلال والحرام ، وقيل : البخل في اللغة دون الشح ، والشح أشد منه ، يقال : جوزة شحيحة إذا كانت صحيحة ، يقال : بخل يبخل بخلا وبخلا ، والجبان : الذي يرع في الحرب ويضعف ، وذلك يؤدي إلى الفرار من الزحف ، وهي كبيرة ، يقال : جبن يجبن جبنا وجبنا ، وجمع الجبان جبن .

(قال الشاعر :


جهلا علينا وجبنا عن عدوكم لبئست الخلتان الجهل والجبن )



التالي السابق


الخدمات العلمية