التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
2679 [ ص: 466 ] 33 - باب: التحريض على القتال

وقوله تعالى : حرض المؤمنين على القتال . [الأنفال : 65] .

2834 - حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا أبو إسحاق ، عن حميد قال : سمعت أنسا - رضي الله عنه - يقول : خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الخندق فإذا المهاجرون والأنصار يحفرون في غداة باردة ، فلم يكن لهم عبيد يعملون ذلك لهم ، فلما رأى ما بهم من النصب والجوع قال :


اللهم إن العيش عيش الآخره فاغفر للأنصار والمهاجره



فقالوا مجيبين له :


نحن الذين بايعوا محمدا     على الجهاد ما بقينا أبدا



[2835 ، 2961 ، 3795 ، 3796 . 4100 ، 6413 ، 7201 - مسلم: 1805 - فتح: 6 \ 45]


ذكر فيه حديث أنس : خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الخندق فإذا المهاجرون والأنصار يحفرون في غداة باردة ، ولم يكن لهم عبيد يعملون ذلك لهم ، فلما رأى ما بهم من النصب والجوع قال :


اللهم إن العيش عيش الآخره فاغفر للأنصار والمهاجره



فقالوا مجيبين له :


نحن الذين بايعوا محمدا     على الجهاد ما بقينا أبدا



فيه أحكام وفوائد :

أحدها : أن الحفر في سبيل الله والتحصين للديار وسد العورة ، منها أجره كأجر القتال والنفقه فيه محسوبة في نفقات المجاهدين إلى سبعمائة ضعف .

ثانيها : استعمال الرجز والشعر إذا كانت فيه إقامة النفوس في الحرب وإثارة الأنفة والعزة فيها .

[ ص: 467 ] قاله ابن بطال .

قال ابن التين : وهذا البيت ليس بموزون على الشعر ولا الرجز ، وقال الداودي في قوله : "اللهم لا عيش إلا عيش الآخره " إنما قاله ابن رواحة : هم بلا ألف ، ولا لام فأتى به بعض الرواة على المعنى ، وهذا الذي ذكر موزون : هم إن العيش . . إلى آخره .

ثالثها : المجاوبة بالشعر على الشعر ، قال ابن بطال : وليس هو من قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو من قول ابن رواحة ، ولو كان من لفظه ، لم يكن بذلك شاعرا ، ولا ممن ينبغي له الشعر ، وإنما يسمى (به ) من قصد صناعته ، وعلم السبب والوتد والشطر وجميع معانيه من الزحاف والخرم والقبض وما شاكل ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية