التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
2689 2844 - حدثنا موسى ، حدثنا همام ، عن إسحاق بن عبد الله ، عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن يدخل بيتا بالمدينة غير بيت أم سليم ، إلا على أزواجه ، فقيل له ، فقال : " إني أرحمها ، قتل أخوها معي " . [مسلم : 2455 - فتح: 6 \ 50]


ذكر فيه حديث بسر بن سعيد -هو بالسين المهملة وبضم أوله - عن زيد بن خالد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : "من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا ، ومن خلف غازيا في سبيل الله بخير فقد غزا " .

ومن حديث أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن يدخل بيتا بالمدينة غير بيت أم سليم ، إلا على أزواجه ، فقيل له ، فقال : "إني أرحمها ، قتل أخوها معي " .

الشرح :

حديث بسر بن سعيد أخرجه مسلم والأربعة .

وفي أفراد مسلم من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا : "أيكم خلف الخارج في أهله وماله بخير كان له نصف أجر الخارج " ، ومن حديث بريدة بن الحصيب مرفوعا : "حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم ، وما من رجل من القاعدين يخلف رجلا من

[ ص: 481 ] المجاهدين في أهله فيخونه (فيهم ) إلا وقف له يوم القيامة ، فيأخذ من عمله ما شاء ، فما ظنكم ؟ "
وفي لفظ له : "خذ من حسناته ما شئت " فالتفت إلينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : "فما ظنكم " .

ولابن أبي عاصم في كتاب "الجهاد " من حديث عمر بن الخطاب مرفوعا : "من أظل رأس غاز أظله الله يوم القيامة ، ومن جهز غازيا حتى يستقل كان له مثل أجره حتى يموت أو يرجع " .

ومن حديث سهل بن حنيف مرفوعا : "من أعان مجاهدا في غزوة أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " .

ومن حديث أبي هريرة مرفوعا : "من لم (يغزو ) أو يجهز غازيا أو يخلف غازيا في أهله بخير أصابه الله -عز وجل - بقارعة يوم القيامة " .

ومن حديث أبي أمامة مثله سواء ، وللحاكم -وقال : صحيح الإسناد - من حديث أبي سعيد : "من خلف الخارج في أهله وماله بخير كان له مثل نصف (أجر ) الخارج " .

[ ص: 482 ] وحديث أنس ذكره هنا لقوله : "قتل أخوها معي " أي : في (سبيلي ; لأنه ) قتل ببئر معونة ، ولم يشهدها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "فأنا أرحمها " وإنه نوع من خلافة الغازي بالخير ، ولأنها كانت أختها أم حرام خالته من الرضاعة ، وكانت أم حرام أختها تسكن قباء ، كما قاله ابن أبي صفرة .

وقال ابن التين : يريد أنه كان يكثر ذلك وإلا فقد دخل على أختها أم حرام ، ولعلها كانت شقيقة للمقتول أو وجدت عليه أكثر من أم حرام .

وحديث أنس هذا أخرجه مسلم في الفضائل .

ومعنى ("غزا " ) حصل له أجر الغازي ، وهو من باب المجاز والاتساع وإن لم يفعله .

وفيه من الفقه : أن كل من أعان مؤمنا على عمل بر فللمعين عليه مثل أجر العامل كما فيمن فطر صائما أو قواه على صومه ، فكل من أعان حاجا أو معتمرا على حجته أو عمرته حتى يأتي به على تمامه فله مثل أجره .

وكذا من أعان قائما بحق من الحقوق بنفسه أو بماله حتى يعليه على الباطل بمعونته فله مثل أجر القائم به ثم كذلك سائر أعمال البر ، وإذا كان ذلك حكم المعونة على أعمال البر فمثله المعونة على المعاصي ومكروه الرب تعالى للمعين عليها من الوزر والإثم مثل ما لعاملها ، ولذلك نهى - صلى الله عليه وسلم - عن بيع السيوف في الفتنة ، ولعن عاصر الخمر ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه ، وكذلك سائر أعمال الفجور .

[ ص: 483 ] وذهب بعض الأئمة -فيما حكاه القرطبي - إلى أن المثل المذكور في هذا الحديث وشبهه إنما هو بغير تضعيف ; لأنه يجتمع في تلك الأشياء أفعال أخر وأعمال من البر كثيرة لا يفعلها الدال الذي ليس عنده إلا مجرد النية الحسنة ، وقد قال - صلى الله عليه وسلم - : "أيكم يخلف الخارج في أهله وماله بخير فله مثل نصف أجر الخارج " وقال : "لينبعث من كل رجلين أحدهما والأجر بينهما " ولا حجة فيه لأن المطلوب أن الناوي للخير المعوق عنه هل له مثل أجر الفاعل من غير تضعيف ، والحديث إنما اقتضى المشاركة والمشاطرة في المضاعف فانفصلا ، وأيضا أن القائم على مال الغازي وأهله نائب عن الغازي في عمل لا يتأتى للغازي غزوة إلا بأن يكفى ذلك العمل ، فصار كأنه مباشر معه الغزو ، فكذلك كان له مثل أجر الغازي كاملا مضاعفا بحيث إذا أضيف ونسب إلى أجر الغازي كأنه نصف له .

وبهذا يجتمع معنى قوله : "من خلف غازيا في أهله بخير فقد غزا "

ويبين معنى قوله في اللفظ الأول : "فله مثل نصف أجر الغازي " ، ويبقى للغازي النصف ، فإن الغازي لم يطرأ عليه ما يوجب تنقيصا لثوابه وإنما هذا كما قال : "من فطر صائما فله مثل أجره لا ينقصه من أجره شيئا " ، وعلى هذا فقد صارت كلمة : "نصف " مقحمة هنا بين "مثل " و"أجر " ، وكأنها زيادة ممن تسامح في إيراد اللفظ بدليل قوله : "والأجر بينهما " ويشهد له ما ذكرنا ، وأما من تحقق عجزه وصدق نيته فلا ينبغي أن يختلف أن أجره مضاعف كأجر العامل المباشر لما تقدم ، ولما سبق فيمن نام عن حزبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية