التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
2690 [ ص: 484 ] 39 - باب: التحنط عند القتال

2845 - حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب ، حدثنا خالد بن الحارث ، حدثنا ابن عون ، عن موسى بن أنس -قال وذكر يوم اليمامة - قال : أتى أنس ثابت بن قيس وقد حسر عن فخذيه وهو يتحنط فقال : يا عم ما يحبسك أن لا تجيء ؟ قال : الآن يا ابن أخي . وجعل يتحنط -يعني : من الحنوط - ثم جاء فجلس ، فذكر في الحديث انكشافا من الناس ، فقال هكذا عن وجوهنا حتى نضارب القوم ، ما هكذا كنا نفعل مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، بئس ما عودتم أقرانكم .

رواه حماد ، عن ثابت ، عن أنس . [فتح: 6 \ 51]


ذكر فيه حديث موسى بن أنس -قال وذكر يوم اليمامة - قال : أتى أنس ثابت بن قيس وقد حسر عن فخذيه وهو يتحنط فقال : يا عم ، ما يحبسك ألا تجيء ؟ قال : الآن يا ابن أخي . وجعل يتحنط -يعني : من الحنوط - ثم جاء فجلس ، فذكر في الحديث انكشافا من الناس ، فقال : هكذا عن وجوهنا حتى نضارب القوم ، ما هكذا كنا نفعل مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، بئس ما عودتم أقرانكم .

رواه حماد ، عن ثابت ، عن أنس .

هذا الحديث من أفراده ، وهذا التعليق ادعى الحميدي في "جمعه " أن البرقاني وصله عن العباس بن حمدان بالإسناد ، عن قبيصة بن عقبة ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس بلفظ : انكشفنا يوم اليمامة فجاء ثابت بن قيس بن شماس ، فقال : بئس ما عودتم أقرانكم منذ اليوم وإني أبرأ إليكم مما جاء به هؤلاء القوم وأعوذ بك مما صنع هؤلاء، وخلوا بيني وبين أقراننا ساعة ، وقد كان تكفن وتحنط فقاتل حتى قتل ، قال : وقتل يومئذ سبعون من الأنصار ، فكان أنس يقول : يا رب سبعين من

[ ص: 485 ] الأنصار يوم أحد وسبعين يوم مؤتة وسبعين يوم بئر معونة وسبعين يوم اليمامة .

ورواه ابن سعد ، عن سليمان بن حرب وعفان ، عن ابن سلمة ، ورواه الطبراني ، عن علي بن عبد العزيز وأبي مسلم الكشي قال : ثنا حجاج بن منهال (ح ) ، وحدثنا محمد بن العباس المؤدب ، ثنا عفان ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس أن ثابت بن قيس بن شماس جاء يوم اليمامة وقد تحنط ونشر أكفانه وقال : اللهم إني أبرأ إليك مما جاء به هؤلاء ، وأعتذر مما صنع هؤلاء فقتل ، وكانت له درع فسرقت فرآه رجل فيما يرى النائم فقال : إن درعي في قدر تحت كانون في مكان كذا وكذا وأوصاه بوصايا ، فطلبوا الدرع فوجدوها وأنفذوا الوصايا .

وقال الحميدي : كذا فيما عندنا من كتاب البخاري أن موسى بن أنس قال : أتى أنس ثابتا ، لم يقل عن أنس ، وهو عند البرقاني من حديث موسى بن أنس ، عن أبيه قال : أتيت ثابتا .

وعند ابن سعد : أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الأسدي ، عن أيوب ، عن ثمامة بن عبد الله ، عن أنس قال : أتيت على ثابت يوم اليمامة الحديث . وحدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، ثنا ابن عون ، ثنا موسى ، عن أنس .

وعند (الترمذي ) قال أنس : لما انكشف الناس يوم اليمامة ، قلت

[ ص: 486 ] لثابت فذكر الحديث ، وكان عليه درع نفيسة فمر به رجل من المسلمين فأخذها ، وفيه : لما رئي في المنام ودل على الدرع قالا : لا تقل هذا منام ، فإذا جئت أبا بكر فأعلمه أن علي من الدين كذا ، وفلان من رقيقي عتيق ، وفلان ، فأنفذ أبو بكر وصيته ، ولا نعلم أحدا أجيزت وصيته بعد موته سواه .

وفي كتاب "الردة " للواقدي بإسناده عن بلال أنه رأى سالما مولى أبي حذيفة وهو قافل إلى المدينة من غزوة اليمامة : إن درعي مع الرفقة الذين معهم الفرس الأبلق تحت قدرهم فإذا أصبحت فخذها من هناك وأدها إلى أهلي ، وإن علي شيئا من دين فمرهم يقضونه ، فأخبرت أبا بكر بذلك فقال : نصدق قولك ونقضي عنه دينه الذي ذكرته . وذكر أن الذي رأى ثابتا أيضا بلال ، وأن الذي أخذ الدرع رجل من ضاحية نجد ، وكانت نفيسة ورثها من آبائه ، وفيه : إن عبدي سعدا وسالما حران .

إذا تقرر ذلك ; فالحديث دال على الأخذ بالشدة في استهلاك النفس وغيرها في ذات الله ، وترك الأخذ بالرخصة لمن قدر عليها ; لأنه لا يخلو أن تكون الطائفة من المسلمين التي غزت اليمامة أكثر منهم أو أقل فإن كانوا أكثر فلا يتعين الفرض على أحد بعينه أن يستهلك نفسه فيه ، وإن كانوا أقل وهو المعروف في الأغلب أنه لا يغزو جيش أحدا في عقر داره إلا وهم أقل من أهل الدار ، فإذا كان هذا فالفرار مباح ، وإن تعذر معرفة الأكثر من الفريقين ، فإن الفار لا يكون عاصيا إلا باليقين أن عدوهم

مثلان فأقل ، وما دام الشك فالفرار مباح للمسلمين ذكره المهلب ، والذي نقله الإخباريون أن أهل اليمامة كانوا أضعاف المسلمين .

وفيه : أن التطيب للموت سنة من أجل مباشرة الملائكة للميت .

[ ص: 487 ] وفيه : اليقين بصحة ما هو عليه من الدين ، وصحة النية بالاغتباط في استهلاك نفسه في طاعة الله تعالى .

وفيه : التداعي للقتال ; لأن أنسا قال لعمه : (ما يحبسك ألا تجيء ) .

ومعنى قوله : (بئس ما عودتم أقرانكم ) يعني : العدو في تركهم اتباعكم وقتلكم حتى اتخذتم الفرار عادة للنجاة وطلب الراحة من مجالدة الأقران .

ومعنى (حسر عن فخذيه ) : كشف .

التالي السابق


الخدمات العلمية