التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
2722 [ ص: 564 ] 63 - باب: غزو المرأة في البحر

2877 ، 2878 - حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا أبو إسحاق ، عن عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري قال : سمعت أنسا - رضي الله عنه - يقول : دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على ابنة ملحان فاتكأ عندها ، ثم ضحك فقالت : لم تضحك يا رسول الله ؟ فقال : " ناس من أمتي يركبون البحر الأخضر في سبيل الله ، مثلهم مثل الملوك على الأسرة " . فقالت : يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم . قال : "اللهم اجعلها منهم " . ثم عاد فضحك ، فقالت له : مثل -أو مم - ذلك ، فقال لها : مثل ذلك ، فقالت : ادع الله أن يجعلني منهم . قال : "أنت من الأولين ، ولست من الآخرين " . قال : قال أنس فتزوجت عبادة بن الصامت ، فركبت البحر مع بنت قرظة ، فلما قفلت ركبت دابتها فوقصت بها ، فسقطت عنها فماتت . [انظر : 2788 ، 2789 - مسلم: 1912 - فتح: 6 \ 76]


ذكر فيه حديث أنس في قصة أم حرام . وقد سلف غير مرة .

وسقط في البخاري هنا بين أبي إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري وعبد الله الأنصاري الراوي عن أنس زائدة بن قدامة الثقفي ، نبه عليه أبو مسعود الدمشقي . قال الجياني : وتأملته في كتب أبي إسحاق عن عبد الله ، فليس هو فيه ، ومع هذا فالحديث محفوظ لزائدة عن أبي طوالة عبد الله ، رواه عنه حسين بن علي الجعفي وغيره ، وقد رواه معاوية بن عمرو أيضا عن زائدة عنه .

ومعنى : (وقصت بها ) : نفرت . قاله الداودي . وقال الهروي : ركب فرسا فجعل يتوقص به . أي : ينزو به ويقارب الخطو . والنزو : الوثبان .

[ ص: 565 ] وقال أبو عبيد وابن فارس : إنه كسر العنق ، وبينه قوله بعد هذا : (فاندقت عنقها ) .

وقول أنس : (فتزوجت عبادة فركبت البحر مع بنت قرظة ) . ظاهره أنها تزوجته بعد هذه الرؤيا ، وقد سلف ما ظاهره أنها كانت زوجة له قبل ذلك ، فيجوز أن يكون طلقها ثم تزوجها .

وفيه : جواز جهاد النساء في البحر ، وقد سلف واضحا .

التالي السابق


الخدمات العلمية