التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
2766 [ ص: 661 ] 93 - باب: ما قيل في قتال الروم

2924 - حدثني إسحاق بن يزيد الدمشقي ، حدثنا يحيى بن حمزة قال : حدثني ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، أن عمير بن الأسود العنسي حدثه أنه أتى عبادة بن الصامت وهو نازل في ساحل حمص ، وهو في بناء له ومعه أم حرام ، قال عمير : فحدثتنا أم حرام أنها سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا " . قالت أم حرام : قلت : يا رسول الله ، أنا فيهم ؟ قال : "أنت فيهم " . ثم قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم " . فقلت : أنا فيهم يا رسول الله ؟ قال : "لا " . [فتح: 6 \ 102]


ذكر فيه حديث عمير بن الأسود العنسي عن أم حرام في غزوها في البحر ، وفي آخره : "أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم " . فقلت : أنا فيهم يا رسول الله ؟ قال : "لا " . هذا الحديث سلف غير مرة .

و (العنسي ) هذا منسوب إلى قبيلة من العرب يقال لهم : بنو عنس ، وهم بالشام ، وبنو عبس بالكوفة ، والعيش بالبصرة ، ذكره ابن بطال .

وقوله : (وهو نازل حمص ) . حمص من الشام ، رأيتها في رحلتي إليها . قال الداودي : وفي هذه الأحاديث رغبة الصحابة في المقام بالشام .

وقوله : ("أوجبوا " ) يعني : الجنة ، ومنه قوله - صلى الله عليه وسلم - في الدعاء : "أسألك موجبات رحمتك " .

[ ص: 662 ] قال المهلب : وفيه فضل معاوية ; لأنه أول من غزا الروم ، وابنه يزيد غزا مدينة قيصر . وقال ابن التين : قيل : فيه فضل يزيد ; لأنه أول من غزاها ولعل يزيد لم يحضر مع الجيش ، وأراد الشارع من يغزو بنفسه أو أراد الجماعة فغلب ، وإن كان فيهم واحد أو قليل غير مغفور لهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية