التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
2896 3061 - حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن ابن جريج، عن عمرو بن دينار، عن أبي معبد، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، إني كتبت في غزوة كذا وكذا، وامرأتي حاجة. قال: "ارجع فحج مع امرأتك". [انظر: 1862 - مسلم: 1341 - فتح: 6 \ 178]


ذكر فيه حديث حذيفة قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "اكتبوا لي من تلفظ بالإسلام من الناس". فكتبنا له ألفا وخمسمائة رجل، فقلنا: نخاف ونحن ألف وخمسمائة؟! فلقد رأيتنا أبتلينا حتى إن الرجل ليصلي وحده وهو خائف.

حدثنا عبدان عن أبي حمزة، عن الأعمش مثله: فوجدناهم خمسمائة. وقال أبو معاوية: ما بين الستمائة إلى سبعمائة.

وحديث ابن عباس قال: جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، إني كتبت في غزوة كذا وكذا، وامرأتي حاجة. فقال: "ارجع فحج مع امرأتك".

الشرح:

تعليق أبي معاوية محمد بن خازم أخرجه مسلم من حديث أبي بكر بن

[ ص: 301 ] أبي شيبة
وغيره (عنه)، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة، وراويه عن ابن عباس : أبو معبد، واسمه: نافذ - بالذال المعجمة - مات سنة أربع أو تسع ومائة، وكان أصدق موالي ابن عباس .

قال المهلب فيه: أن كتابة الإمام الناس سنة من الشارع عند الحاجة إلى الدفع عن المسلمين، فتعين حينئذ فرض الجهاد على كل إنسان يطيق المدافعة إذا نزل بأهل ذلك البلد مخافة.

وفيه: أن وجوب ذلك لا يتعدى المسلمين وليس على أهل الذمة (بواجب؛ لأن المسلمين إنما يدافعون عن كلمة التوحيد وليس على أهل الذمة) ذلك عن أموالهم وذراريهم، ولصيانتها بذلوا الجزية لنا، فعلينا حمايتهم والدفع عنهم.

وفيه: العقوبة على الإعجاب بالكثرة.

وقوله: (فكتبنا ألفا وخمسمائة). قال الداودي : لعل هذا كان عام الحديبية، فإنهم خرجوا في ألف وأربعمائة، وقيل: وثلاثمائة، والذي ذكره من هذا الاختلاف لعله سقط عن بعض الناقلين بعض الحديث، ولعلهم كتبوا (مرات) عندما يريد الخروج فذكر موطنا منها، وذكر أن جميع من عدت له صحبة من الرجال والنساء والصبيان، ومن رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - أو سمع كلامه ستون ألفا، ثلاثون ألفا بالمدينة وأعراضها، وثلاثون ألفا في سائر البلاد.

[ ص: 302 ] قلت: أبو زرعة خالف هذا، فإنه قال: قبض النبي - صلى الله عليه وسلم - عن مائة ألف وأربعة عشر ألفا، كلهم ممن روى عنه وسمع منه. وقال: مرة شهد مع رسول الله حجة الوداع أربعون ألفا، وشهد معه تبوك سبعون ألفا.

وقوله: (نخاف ونحن ألف وخمسمائة). يريد: أيام حفر الخندق.

فائدة:

موضع الترجمة من الفقه - كما نبه عليه ابن المنير - أنه لا يتخيل أن كتابتهم كان إحصاء لعددهم، وقد يكون ذريعة لارتفاع البركة منهم كما ورد في الدعوات على الكفار: "اللهم أحصهم عددا". أي: ارفع البركة منهم. إنما خرج هذا من هذا النحو؛ لأن الكتابة لمصلحة دينية والمؤاخذة التي وقعت ليست من ناحية الكتابة، ولكن من ناحية إعجابهم بكثرتهم، فأدبوا بالخوف المذكور في الحديث، ثم إن الترجمة تطابق الكتابة الأولى، وأما هذه الثانية فكتابة خاصة لقوم بأعيانهم.

فائدة:

معنى قوله: (ابتلينا) إلى آخره لعله كان في بعض الفتن التي جرت بعده، فكان بعضهم يخفي نفسه ويصلي سرا مخافة الظهور والمشاركة في الفتنة والحروب.

التالي السابق


الخدمات العلمية