التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
3346 3539 - حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن أيوب، عن ابن سيرين قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال أبو القاسم- صلى الله عليه وسلم-: " سموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي". [انظر: 110- مسلم: 2134- فتح: 6 \ 560]


ذكر فيه ثلاثة أحاديث: حديث أنس- رضي الله عنه-: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- في السوق، فقال رجل: يا أبا القاسم. فالتفت إليه النبي- صلى الله عليه وسلم- (فقال) : "تسموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي"

ثانيها: حديث جابر: "تسموا باسمي.. " إلى آخره.

ثالثها: حديث أبي هريرة قال: قال أبو القاسم.. فذكره.

الشرح:

حاصل ما ذكره أن كنيته أبو القاسم، وقد سلف الخلاف هل نتكنى به نحن؟ واضحا، فراجعه. وفي رواية: "لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي، أنا أبو القاسم، الله يرزق وأنا أقسم" وهو أحد ما قيل في الحديث

[ ص: 115 ] لا تجمعوا بينهما، وترجم عليه الترمذي في "جامعه" باب (ما جاء في) كراهية الجمع بين اسمه وكنيته، ثم أخرج من حديث أبي هريرة أن النبي- رضي الله عنه- نهى أن يجمع أحد بين اسمه وكنيته، ويسمي محمدا أبا القاسم ثم قال: حسن صحيح، ثم روى من حديث جابر مرفوعا: "إذا سميتم بي فلا تكتنوا بي" ثم قال: حسن غريب، وصححه ابن حبان والبيهقي في "شعب الإيمان" وروى الترمذي أيضا عن محمد ابن الحنفية، عن علي- رضي الله عنه- أنه قال: يا رسول الله، أرأيت إن ولد لي بعدك ولد أسميه محمدا وأكنيه بكنيتك؟ قال: "نعم"، فكانت رخصة لي، ثم قال: صحيح.

قال الأستاذ أبو بكر محمد بن خير-فيما حكاه عنه ابن دحية-: كني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بأبي القاسم؛ لأنه يقسم الجنة بين الخلق يوم القيامة.

قلت: ويكنى أيضا بأبي إبراهيم باسم ولده كما كني بأبي القاسم باسم ولده القاسم. روى البيهقي من حديث أنس أنه لما ولد إبراهيم ابن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من مارية جاريته كاد يقع في نفس رسول الله- صلى الله عليه وسلم- منه حتى أتاه جبريل، فقال: السلام عليك أبا إبراهيم. وفي رواية له: يا أبا إبراهيم. وذكره ابن سعد أيضا.

[ ص: 116 ] قلت: وله ثالثة وهو: أبو الأرامل.

فائدة:

الكنية بضم الكاف، سميت بذلك؛ لأنها تورية عن الاسم، من قولهم: كنيت عن أمر كذا إذا تكلمت بغيره مما يستدل به عليه.

وفي كتاب الخليل: الصواب أنه يقال: يكنى بأبي عبد الله، ويكنى بعبد الله.

التالي السابق


الخدمات العلمية