التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
3427 3716 - فقالت: سارني النبي- صلى الله عليه وسلم- فأخبرني أنه يقبض في وجعه الذي توفي فيه فبكيت، ثم سارني فأخبرني أني أول أهل بيته أتبعه فضحكت. [انظر: 3624- مسلم: 2450- فتح: 7 \ 78].


ثم ساق أربعة أحاديث:

أحدها:

حديث عائشة- رضي الله عنها- أن فاطمة أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وفي آخره: والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أحب إلي أن أصل من قرابتي.

ثانيها:

حديث ابن عمر- رضي الله عنه- عن أبي بكر- رضي الله عنه- قال: ارقبوا محمدا- صلى الله عليه وسلم- في أهل بيته.

ثالثها:

حديث المسور بن مخرمة- رضي الله عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها فقد أغضبني".

[ ص: 317 ] رابعها:

حديث عائشة عن فاطمة- رضي الله عنها- في بكائها ثم ضحكها. وقد سلف.

وتعليقه الأول: أسنده في أواخر باب: علامات النبوة من حديث عائشة- رضي الله عنها- وسلف بلفظ: "أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة-أو- نساء المؤمنين".

في إرسال فاطمة طلب ميراثها طلب الكفاف، وترك إضاعة المال، وأنها لم تكن علمت قوله: "لا نورث".

وفيه: أنه- صلى الله عليه وسلم- كان أبقى رباعه لقوت أهله في حياته ومماته، وما يعرض له من أمور المسلمين.

وفيه: أنه كان له في الخمس حظ.

وفيه: أن صدقة رباعه الوقف ليس أن تسأل للفقراء.

وفيه: أن لبني هاشم حقا في مال الله وهو من الفيء والخمس والجزية وشبه ذلك; ليتنزهوا عن الصدقة، (وتشهد) علي، إلى آخر الحديث ليس من هذا، إنما كان ذلك بعد موت فاطمة، وقد أتى به في موضع آخر.

وقوله: (لقرابة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أحب إلي أن أصل من قرابتي) يعني: أنه لا آلوهم فيما يجب لهم.

وقوله: (ارقبوا محمدا- صلى الله عليه وسلم- في أهل بيته). أوصى بذلك الناس، قال ابن فارس: (أرقبت الحائط والمطر).

[ ص: 318 ] المرقب: المكان المشرف العالي يقف عليه الرقيب.

وروي أنه- صلى الله عليه وسلم- أصبح يوما خاثرا، فقيل له في ذلك: فقال: "رأيت أمتي تقتل حسينا".

فائدة:

بنت سيدنا تكنى: أم أبيها; أنكحها علي بعد وقعة أحد بنت خمس عشرة سنة وخمسة أشهر ونصف. وكان سن علي- رضي الله عنه- يومئذ إحدى وعشرين سنة وخمسة أشهر، ماتت بعد سيدنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بستة أشهر على الأصح، وقيل: بثلاثة قاله مالك. بنت إحدى وعشرين أو سبع أو ثمان، وقيل: خمس وثلاثين، وترجمتها موضحة في (رجال العمدة).

التالي السابق


الخدمات العلمية