التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
3649 [ ص: 494 ] 34 - باب: إسلام سعيد بن زيد- رضي الله عنه-

3862 - حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا سفيان، عن إسماعيل، عن قيس قال: سمعت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل في مسجد الكوفة يقول: والله لقد رأيتني وإن عمر لموثقي على الإسلام قبل أن يسلم عمر، ولو أن أحدا ارفض للذي صنعتم بعثمان لكان. [3867، 6942- فتح: 7 \ 176]


ذكر فيه حديث قيس: سمعت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل يقول:

والله لقد رأيتني وإن عمر لموثقي على الإسلام قبل أن يسلم عمر، ولو أن أحدا ارفض للذي صنعتم بعثمان لكان.

وذكره في الباب بعده: سمعه يقول للقوم: لو رأيتني موثقي عمر على الإسلام أنا وأخته وما أسلم، ولو أن أحدا انقض لما صنعتم بعثمان لكان محقوقا أن ينقض.

معنى (ارفض): زال من مكانه وتفرقت أجزاؤه، وكذلك (انفض) بالفاء، ومنه قوله: لانفضوا من حولك [آل عمران: 159]، وفض الجدار وفله واحد، قاله الخطابي.

قال : ولو رواه راو(انقض)-بالقاف- كان معناه تقطع وتكسر، والقضيض ما يكسر من الحجارة ويقطع منها. وعبارة ابن فارس: انقض الحائط: وقع، ومنه يريد أن ينقض [الكهف: 77] أي: يتكسر ويهدم، وقوله: (لكان محقوقا أن ينقض) أي: واجبا عليه، يقال:

[ ص: 495 ] حق عليك أن تفعل كذا، وأنت حقيق أن تفعله، ومحقوق أن تفعل ذلك، ومعنى موثقي عمر على الإسلام أي: ضيق عليه، وأهانه، وهذا تمثيل.

وقال الداودي: يقول: لو تحركت [القبائل] وطلبت بثأر عثمان لكان أهلا لذلك، ولكن سعيدا ممن تخلف عن القتال، وخشي أن (...) الأمر إلى ما يريده فكف، وكذلك قال الحسن بن علي: إن عليا أراد أمرا فتتابعت عليه الأمور، فلم يجد منزعا، ومعنى موثقي عمر على الإسلام: أي: ضيق عليه وأهانه، وقد أسلفنا ترجمة سعيد بن زيد في آخر مناقب أبي عبيدة بن الجراح فراجعه من ثم.

التالي السابق


الخدمات العلمية