التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4106 4364 - حدثني عبد الله بن رجاء، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن البراء - رضي الله عنه - قال: آخر سورة نزلت كاملة براءة، وآخر سورة نزلت خاتمة سورة النساء يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة [النساء:176]. [4605، 4654، 6744- مسلم: 1618 - فتح:8 \ 82]


ذكر فيه حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - بعثه في الحجة التي أمره عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل حجة الوداع في رهط يؤذن في الناس: أن ألا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوفن بالبيت عريان.

وحديث أبي إسحاق، عن البراء قال: آخر سورة نزلت كاملة براءة، وآخر آية نزلت خاتمة سورة النساء: يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة [النساء: 176].

أما حديث أبي هريرة فسلف في الحج ، وأما حديث البراء فيأتي في التفسير ولم يذكر (كاملة) ولفظه هناك: آخر سورة نزلت: [ براءة ] وآخر آية نزلت يستفتونك . واعترض الداودي على قوله: (كاملة) وقال: إنه ليس بشيء، إنما أنزلت شيئا بعد شيء.

[ ص: 540 ] وقال ابن عباس -فيما ذكره النحاس- في آخر سورة نزلت: إذا جاء نصر الله والفتح وسيأتي في التفسير في آخر سورة البقرة عن ابن عباس أن آخر آية نزلت آية الربا .

قال الداودي: يقال: إن الصديق حج في تلك السنة في ذي القعدة; لأن قريشا كانوا صيروا حجهم عامين في ذي الحجة وعامين في ذي القعدة. وفرض الحج في السنة العاشرة التي حج فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. والمشهور خلاف ما ذكره، وقد ذكرناه في بابه.

التالي السابق


الخدمات العلمية