التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4112 4370 - حدثنا يحيى بن سليمان، حدثني ابن وهب، أخبرني عمرو. وقال بكر بن مضر، عن عمرو بن الحارث عن بكير، أن كريبا -مولى ابن عباس- حدثه أن ابن عباس وعبد الرحمن بن أزهر والمسور بن مخرمة أرسلوا إلى عائشة - رضي الله عنها - فقالوا: اقرأ عليها السلام منا جميعا، وسلها عن الركعتين بعد العصر، وإنا أخبرنا أنك تصليها، وقد بلغنا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عنها. قال ابن عباس: وكنت أضرب مع

[ ص: 545 ] عمر الناس عنهما. قال كريب: فدخلت عليها، وبلغتها ما أرسلوني، فقالت: سل أم سلمة. فأخبرتهم، فردوني إلى أم سلمة بمثل ما أرسلوني إلى عائشة، فقالت أم سلمة:
سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - ينهى عنهما، وإنه صلى العصر ثم دخل علي وعندي نسوة من بني حرام من الأنصار، فصلاهما، فأرسلت إليه الخادم فقلت: قومي إلى جنبه فقولي: تقول أم سلمة: يا رسول الله ألم أسمعك تنهى عن هاتين الركعتين، فأراك تصليهما؟!. فإن أشار بيده فاستأخري. ففعلت الجارية، فأشار بيده، فاستأخرت عنه، فلما انصرف قال: "يا بنت أبي أمية، سألت عن الركعتين بعد العصر، إنه أتاني أناس من عبد القيس بالإسلام من قومهم، فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر، فهما هاتان".
[انظر: 1233- مسلم: 834 - فتح: 8 \ 86]

التالي السابق


الخدمات العلمية