التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4209 [ ص: 33 ] 5 - باب: وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا الآية [البقرة: 58]

رغدا : واسعا كثيرا.

4479 - حدثني محمد، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن ابن المبارك، عن معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " قيل لبني إسرائيل وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة [البقرة: 58] فدخلوا يزحفون على أستاههم، فبدلوا وقالوا: حطة، حبة في شعرة". [انظر: 3403 - مسلم: 3015 - فتح: 8 \ 164]


حدثني محمد، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن ابن المبارك ، عن معمر ، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "قيل لبني إسرائيل وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة [البقرة: 58] فدخلوا يزحفون على أستاههم، فبدلوا وقالوا: حطة، حبة في شعرة".

الشرح:

هذا الحديث سلف في مناقب الأنبياء، ويأتي في سورة الأعراف، وأخرجه مسلم والترمذي والنسائي .

واختلف في هذه القرية هل هي البلقاء أو الرملة أو بيت المقدس من باب حطة، وحطة: مغفرة، أو أريحاء أو قرية الجبارين بقية العمالقة ورأسهم عوج. أقوال.

[ ص: 34 ] وقال مقاتل : هي إيلياء، وكانت يومئذ من وراء البحر، سميت قرية؛ لأنها قرت، أي: اجتمعت بالفتح والكسر، حكاها ابن سيده . ومحمد هذا شيخ البخاري ، زعم الجياني أن ابن السكن وحده نسبه ابن سلام. قال: والأشبه أنه ابن بشار أو ابن المثنى، وقد ذكرهما أبو نصر من جملة شيوخه عن ابن مهدي.

وعند الترمذي مصححا: "دخلوا مزحفين على أوراكهم". أي: منحرفين. قال مجاهد : دخلوا على استهم إلى الجبل الذي تجلى عليه رب العزة وقالوا: حنطة. فنتق فوقهم الجبل، فدخلوا سجدا على حرف أعينهم إلى الجبل، ومعنى حطة: حط عنا خطايانا - كما سلف، أي: حطتنا حطة وأصلها النصب، رفعت لإفادة الإثبات. وقيل: قولوا: لا إله إلا الله. وقال ابن عباس : أمروا أن يستغفروا الله.

وقوله: ("وقالوا: حطة حبة في شعرة") أي: حبة حنطة في شعرة الحطة وهو السفاء، وهو شوك الحنطة. وقيل: قالوا بالنبطية: هطا سمقاثا. أي: حنطة حمراء. وقال ابن مسعود : قالوا: حنطة حمراء مثقوبة فيها شعرة سوداء.

التالي السابق


الخدمات العلمية