التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4301 [ ص: 209 ] 4 - باب: قوله: يوصيكم الله في أولادكم [النساء: 11]

4577 - حدثنا إبراهيم بن موسى، حدثنا هشام أن ابن جريج أخبرهم قال: أخبرني ابن منكدر، عن جابر - رضي الله عنه - قال عادني النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر في بني سلمة ماشيين فوجدني النبي - صلى الله عليه وسلم - لا أعقل، فدعا بماء فتوضأ منه، ثم رش علي، فأفقت فقلت ما تأمرني أن أصنع في مالي يا رسول الله؟ فنزلت يوصيكم الله في أولادكم [النساء: 11]. [انظر: 194 - مسلم: 1616 - فتح: 8 \ 243]


ذكر فيه حديث ابن جريج ، عن ابن المنكدر ، عن جابر - رضي الله عنه: عادني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر في بني سلمة ماشيين، فوجدني النبي - صلى الله عليه وسلم - لا أعقل، فدعا بماء فتوضأ منه، ثم رش علي، فأفقت، فقلت: ما تأمرني أن أصنع في مالي يا رسول الله؟ فنزلت يوصيكم الله في أولادكم [النساء: 11].

كذا وقع هنا، ووهم ابن جريج فيه إنما نزل في جابر الآية الأخيرة: يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة كذلك رواه شعبة والثوري ، وابن عيينة، عن محمد بن المنكدر .

وقد أخرجه الطبري في الوضوء من حديث شعبة ، عن محمد بن

[ ص: 210 ] المنكدر،
ويؤيده ما ورد في بعض الطرق.

وقول جابر : (يا رسول الله إنما يرثني كلالة) والكلالة: من لا ولد له ولا والد، ولم يكن لجابر حينئذ ولد ولا والد. وأما آية الوصية فنزلت في ورثة سعد بن الربيع ، قتل يوم أحد، وخلف ابنتين وأمهما وأخاه، فأخذ أخوه المال ولم يدع لهما شيئا فجاءت أمهما إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت: يا رسول الله، قتل أبوهما يوم أحد شهيدا، وإن عمهما أخذ مالهما، والله لا تنكحان إلا ولهما مال، فقال - عليه السلام: "يقضي الله في ذلك" فنزلت آية الميراث يوصيكم الله في أولادكم فدعا عمهما فقال: "أعط ابنتي سعد الثلثين، وأعط أمهما الثمن، ولك ما بقي".

وفي "تفسير مقاتل ": نزلت في أوس بن مالك ، وذلك أنه توفي وترك امرأته أم كجة الأنصارية وابنتين إحداهما اسمها صفية ، وترك ابني عمه عرفطة وسويدا، ابني الحارث ، فلم يعطياها ولا ولديها شيئا.

وفي "تفسير الجوزي" بدل سويد قتادة ، وفي "الكشاف" مات أوس بن الصامت وترك ثلاث بنات وزوجته أم كجة، وفي "تفسير ابن جرير ": مات عبد الرحمن أخو حسان بن ثابت شاعر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وترك امرأة يقال لها: أم كجة، وترك خمس أخوات، فجاءت الورثة فأخذوا ماله، فشكت أم كجة ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنزلت.

[ ص: 211 ] وفي "تفسير الطبري " عن ابن عباس في قوله: يوصيكم الله في أولادكم ذلك أنه لما نزلت الفرائض التي فرض الله فيها ما فرض للولد الذكر والأنثى والأبوين كرهها الناس أو بعضهم، وقالوا: تعطى المرأة الربع أو الثمن، وتعطى الابنة النصف ويعطى الغلام الصغير، وليس من هؤلاء أحد يقاتل، اسكتوا عن هذا الحديث لعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينساه، ونقول له فيغيره.

وفي رواية عطاء ومجاهد عنه منه ما سيأتي على الأثر.

فائدة:

معنى يوصيكم : يفرض عليكم.

التالي السابق


الخدمات العلمية