التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4304 [ ص: 220 ] 7 - باب: قوله: ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان والأقربون الآية [النساء: 33]

وقال معمر: موالي أولياء ورثة. (عاقدت أيمانكم) [النساء: 33] هو مولى اليمين، وهو الحليف، والمولى أيضا: ابن العم. والمولى: المنعم المعتق. والمولى: المعتق. والمولى: المليك. والمولى: مولى في الدين.

4580 - حدثني الصلت بن محمد، حدثنا أبو أسامة، عن إدريس، عن طلحة بن مصرف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ولكل جعلنا موالي [النساء: 33] قال ورثة. (والذين عاقدت أيمانكم) [النساء: 33] كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجر الأنصاري دون ذوي رحمه؛ للأخوة التي آخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بينهم فلما نزلت ولكل جعلنا موالي [النساء: 33] نسخت، ثم قال ( والذين عاقدت أيمانكم ) [النساء: 33] من النصر، والرفادة والنصيحة، وقد ذهب الميراث، ويوصي له. سمع أبو أسامة إدريس، وسمع إدريس طلحة. [انظر: 2292 - فتح: 7 \ 247]


موالي: أولياء ورثة (والذين عاقدت أيمانكم) هو مولى اليمين وهو الحليف، والمولى أيضا: ابن العم، والمولى: المنعم بالعتق، والمولى: المعتق، والمولى: المليك، والمولى: المولى في الدين.

قلت: أو الناصر أو المحب، وغير ذلك مما ذكرته في كتاب "المنهاج" وهذا بحسب اللغة، وإلا فالمراد هنا ما ذهب إليه أكثر أهل اللغة، وقيل: هم بنو العم.

ثم ساق حديث أبي أسامة حماد بن أسامة، عن إدريس، عن طلحة بن مصرف ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - رضي الله

[ ص: 221 ] عنهما- قال: ولكل جعلنا [النساء: 33] قال: ورثة. والذين عقدت أيمانكم [النساء: 33]، كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجر الأنصاري دون ذوي رحمه؛ للأخوة التي آخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بينهم فلما نزلت: ولكل جعلنا موالي [النساء: 33]، نسخت، ثم قال: (والذين عاقدت أيمانكم) [النساء: 33]، من النصر، والرفادة، والنصيحة، وقد ذهب الميراث، ويوصي له. سمع أبو أسامة إدريس، وسمع إدريس طلحة .

كذا ذكر هنا أن الناسخ لقوله: (والذين عاقدت أيمانكم) ولكل جعلنا موالي . والذي ذكر عن ابن عباس والحسن وعكرمة وقتادة أنها منسوخة بقوله تعالى: وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض [الأنفال: 75]. وقال ابن المسيب : كان الرجل يتبنى الرجل فيتوارثان على ذلك فنسخ.

فائدة:

قال البخاري عند الحديث -كما سلف- سمع أبو أسامة إدريس، وسمع إدريس طلحة .

قلت: صرح بهما الحاكم في "المستدرك" في الحديث، ثم قال: صحيح على شرط الشيخين.

التالي السابق


الخدمات العلمية