التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4312 4588 - حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة، أن ابن عباس تلا إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان [النساء: 98] قال: كنت أنا وأمي ممن عذر الله. [انظر: 1357 - فتح: 8 \ 255] [النساء: 103] ويذكر عن ابن عباس (حصرت) [النساء: 90] ضاقت تلووا [النساء: 135] ألسنتكم بالشهادة. وقال غيره: المراغم المهاجر. راغمت هاجرت قومي. موقوتا [النساء: 103] موقتا وقته عليهم.


ثم ساق فيه عن ابن عباس : كنت أنا وأمي من المستضعفين. وعنه: أنه تلا: إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان [النساء: 98] قال: كنت أنا وأمي ممن عذر الله.

قال الزهري : معنى الآية في سبيل الله المستضعفين. قال المبرد : ويجوز هذا، ويجوز أن يكون: وفي المستضعفين. وقال مجاهد -فيما ذكره عبد: أمروا أن يقاتلوا عن مستضعفي أهل مكة من المؤمنين. وقال قتادة : القرية الظالم أهلها: مكة، كان بها رجال ونساء وولدان فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يقاتل في سبيل الله حتى يستنقذهم.

[ ص: 238 ] وذكره ابن أبي حاتم عن عائشة وابن عباس وغيرهما.

وقول ابن عباس : (كنت أنا وأمي من المستضعفين). فيه دلالة أن الولد يتبع المسلم من الأبوين كان الأب أو الأم، وهو قول مالك في أحد قوليه. قال مطرف : والناس كلهم عليه. وإن كان مشهور قوله أن الولد يتبع الأب في الدين.

وقوله: (ممن عذر الله) ظاهر في أنه لا حجر على الصبي والمرأة. (ص): (ويذكر عن ابن عباس : حصرت : ضاقت). هذا أسنده ابن أبي حاتم في "تفسيره" من حديث علي بن أبي طلحة عنه. قال مجاهد : هو هلال بن عويمر الذي حصر أن يقاتل المسلمين أو يقاتل قومه. (فدفع عنهم) المعنى على الدعاء، أي: أحصر الله صدورهم. قال أبو إسحاق : يجوز أن يكون خبرا بعد خبر. وقيل: المعنى قد حصرت صدورهم ثم حذف قد. وقرأ الحسن: حصرة صدورهم.

(ص): تلووا ألسنتكم بالشهادة: يعني: وإن تلووا أو تعرضوا). فهذا أخرجه ابن المنذر من حديث علي بن أبي طلحة عنه بلفظ: وإن تلووا أو تعرضوا يعني: إن تلووا ألسنتكم بالشهادة أو تعرضوا عنها.

[ ص: 239 ] (ص): (وقال غيره: المراغم: المهاجر. راغمت: هاجرت قومي) هذا قول أبي عبيد .

(ص): (موقوتا): موقتا وقته عليهم) هو قوله أيضا.

التالي السابق


الخدمات العلمية