التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4375 [ ص: 389 ] 7 - باب: قوله: يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إلى قوله: يفقهون [الأنفال: 65]

4652 - حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن عمرو، عن ابن عباس - رضي الله عنهما: لما نزلت إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين [الأنفال: 65] فكتب عليهم أن لا يفر واحد من عشرة -فقال سفيان غير مرة: أن لا يفر عشرون من مائتين- ثم نزلت الآن خفف الله عنكم الآية [الأنفال: 66]، فكتب: أن لا يفر مائة من مائتين. زاد سفيان مرة: نزلت حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون [الأنفال: 65]. قال سفيان: وقال ابن شبرمة وأرى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مثل هذا. [4653 - فتح: 8 \ 311]


ذكر فيه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما نزلت إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين [الأنفال: 65] فكتب الله عليهم أن لا يفر واحد من عشرة - فقال سفيان غير مرة: أن لا يفر عشرون من مائتين -ثم نزلت الآن خفف الله عنكم الآية [الأنفال: 66]، فكتب: أن لا يفر مائة من مائتين. زاد سفيان مرة: نزلت حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون [الأنفال: 65]. قال سفيان : وقال ابن شبرمة وأرى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مثل هذا.

وأخرجه أبو داود في: الجهاد، وسفيان هو: ابن عيينة ، واسم ابن شبرمة : عبد الله ، قاضي الكوفة وعالمها، مات سنة أربع وأربعين ومائة.

التالي السابق


الخدمات العلمية