التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4440 [ ص: 550 ] 10 - باب: قوله: وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا [الإسراء: 78]

قال مجاهد: صلاة الفجر.

4717 - حدثني عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة وابن المسيب، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح". يقول أبو هريرة: اقرءوا إن شئتم وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا [انظر: 176 - مسلم: 362، 649 - فتح: 8 \ 399]


(قال مجاهد : صلاة الفجر) هذا أسنده ابن المنذر من حديث ابن أبي نجيح عنه.

ثم ساق حديث أبي هريرة - رضي الله عنه: "فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد (خمس وعشرون) درجة، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح". يقول أبو هريرة : اقرءوا إن شئتم وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا [الإسراء: 78].

وقد سلف في الصلاة، وروى ابن مردويه من حديث أبي الدرداء - رضي الله عنه: قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم: إن قرآن الفجر كان مشهودا قال: "يشهده الله وملائكة النهار".

[ ص: 551 ] وفي لفظ "ثلاث ساعات يبقين من الليل يفتح الله -عز وجل- الذكر الذي لم يره أحد غيره فيمحو ما شاء ويثبت، ثم في الساعة الثانية ينزل إلى عدن فيقول: طوبى لمن دخلك، ثم ينزل في الساعة الثالثة إلى السماء الدنيا بملائكة فيقول: هل من مستغفر فأغفر له هل من داع فأجيبه حتى يصلى الفجر وذلك قوله: وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا يقول: يشهده الله وملائكته وملائكة الليل وملائكة النهار".

وروى الحاكم نحوه على شرط الشيخين من حديث الأعمش عن أبي صالح ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - وأبي سعيد مرفوعا، وروى ابن المنذر من حديث أبي عبيدة عن عبد الله كان يقول: يتداول الحرسان من ملائكة الله من الليل وحارس النهار عند طلوع الفجر واقرءوا إن شئتم: وقرآن الفجر . وعن الضحاك : تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار الذين يشهدون أعمال بني آدم، وعبد الرزاق عن عطاء قال: تشهده الملائكة والجن.

التالي السابق


الخدمات العلمية