صفحة جزء
[ ص: 7 ] باقي كتاب التفسير

[ ص: 8 ] [ ص: 9 ] ( 22 ) ومن سورة الحج

وقال ابن عيينة: المخبتين : المطمئنين. وقال ابن عباس: في أمنيته إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه، فيبطل الله ما يلقي الشيطان ويحكم آياته. ويقال: أمنيته: قراءته إلا أماني يقرءون ولا يكتبون. وقال مجاهد: مشيد بالقصة. وقال غيره يسطون يفرطون من السطوة، ويقال: يسطون : يبطشون. وهدوا إلى الطيب ألهموا. قال ابن عباس: بسبب بحبل إلى سقف البيت. تذهل : تشغل.


هي مدنية، ذكره ابن مردويه عن ابن عباس وغيره، وقال مقاتل: بعضها مكي أيضا، وعن قتادة أنها مكية وعنه: مدنية غير أربع آيات، وعن عطاء: إلا ثلاث منها هذان خصمان [ الحج: 19] ويؤيده حديث أبي ذر وعلي الآتيان.

( ص ) ( وقال ابن عيينة: المخبتين المطمئنين ) ذكره ابن عيينة في "تفسيره" عن ابن أبي نجيح عن مجاهد وقيل: المطمئنين بأمر الله، وقيل: المطيعين، وقيل: المتواضعين وقال: الخاشعين أو العابدين.

( ص ) ( [ وقال ابن عباس]: في أمنيته : إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه، فيبطل الله ما يلقي الشيطان ويحكم آياته ) هذا أسنده أبو محمد

[ ص: 10 ] الرازي
عن أبيه، ثنا أبو صالح، حدثني معاوية، عن علي بن أبي طلحة عنه. وروى البزار هنا شيئا صنعه.

وشقي: هوى في الشقاء، ( ويقال: في أمنيته قراءته، إلا أماني: يقرءون ولا يكتبون ).

( ص ) ( وقال مجاهد: مشيد بالقصة ) هذا أسنده ابن المنذر من حديث ابن جريج عنه. والقصة: الجص، وقيل: طويل.

( ص ) ( يسطون يبطشون وقال غيره -أي: غير مجاهد- يسطون يفرطون من السطوة )، يقال: سطا عليه وسطا به إذا تناوله بالبطش والعنف والشدة، أي: يكادون يقعون بمحمد وأصحابه من شدة الغيظ ويبسطون إليهم أيديهم بالسوء.

( ص ) ( وهدوا إلى الطيب من القول : ألهموا ) قال ابن عباس: يريد لا إله إلا الله والحمد لله، وزاد ابن زيد: والله أكبر، وقال السدي: إلى: القرآن.

( ص ) ( تذهل تشغل ) يقال: ذهل عن كذا يذهل ذهولا إذا تركه أو شغله عنه شاغل. قال الحسن: تذهل المرضعة عن ولدها لغير فطام وتضع الحامل ما في بطنها لغير تمام.

[ ص: 11 ] ( ص ) ( وقال ابن عباس: بسبب : بحبل إلى سقف البيت ) هذا أسنده ابن المنذر من حديث أبي إسحق، عن التميمي، عنه: فليمدد بحبل إلى سماء بيته فليختنق به.

التالي السابق


الخدمات العلمية