التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4506 4784 - حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: أخبرني خارجة بن زيد بن ثابت، أن زيد بن ثابت قال لما نسخنا الصحف في المصاحف فقدت آية من سورة الأحزاب، كنت أسمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرؤها، لم أجدها مع أحد إلا مع خزيمة الأنصاري، الذي جعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شهادته شهادة رجلين من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه [ الأحزاب: 23]. [ انظر: 2807 - فتح: 8 \ 518]


الشرح:

الأشهر في نحبه : عهده -كما ذكره -وهو قول مجاهد ، وعبر معظمهم بالنذر، وقيل: النفس، وقيل: الخطر العظيم.

روى البخاري ، عن أنس - رضي الله عنه -: هذه الآية نزلت في أنس بن النضر.

[ ص: 112 ] وفي "الحلية" لأبي نعيم: أنه - عليه السلام - تلا هذه الآية على المنبر، فسأله رجل: من هؤلاء؟ فأقبل طلحة بن عبيد الله ، فقال - عليه السلام -: "هذا منهم". وفي "تفسير ابن أبي حاتم ": "إن عمارا منهم"، وفي "تفسير ابن سلام": "هم حمزة وأصحابه"، وقال ابن التين: كان ممن نذر ذلك عبد الله بن جحش، قال: وقيل في ومنهم من ينتظر : أن طلحة بن عبيد الله منهم.

وما ذكره في أقطارها أنه جوانبها. هو كذلك، وواحدها قطر، وفيها لغة أخرى: قتر وأقتار. وما ذكره في لآتوها هو على قراءة المد، وقراءة أهل الحجاز بالقصر، أي: جاءوها وفعلوها ورجعوا عن الإسلام وكفروا.

ثم ساق حديث خارجة بن زيد بن ثابت ، أن زيد بن ثابت قال: لما نسخنا الصحف في المصاحف فقدت آية من سورة الأحزاب، كنت كثيرا أسمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرؤها، لم أجدها مع أحد إلا مع خزيمة بن ثابت الأنصاري ، الذي جعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شهادته بشهادة رجلين من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه [ الأحزاب: 23].

وهذا الحديث سلف وضبط ذلك بشهادة زيد وخزيمة.

التالي السابق


الخدمات العلمية