صفحة جزء
[ ص: 153 ] ( 36 ) ومن سورة يس

وقال مجاهد: فعززنا : شددنا. يا حسرة على العباد : كان حسرة عليهم استهزاؤهم بالرسل. أن تدرك القمر : لا يستر ضوء أحدهما ضوء الآخر، ولا ينبغي لهما ذلك. سابق النهار : يتطالبان حثيثين. نسلخ : نخرج أحدهما من الآخر، ويجري كل واحد منهما. من مثله : من الأنعام. ( فكهون ): معجبون. جند محضرون : عند الحساب. ويذكر عن عكرمة المشحون : الموقر. وقال ابن عباس: طائركم : مصائبكم. ينسلون : يخرجون. مرقدنا : مخرجنا. أحصيناه : حفظناه. مكانتهم ومكانهم واحد.


مكية ونزلت قبل الفرقان، وبعد سورة الجن، كما قاله السخاوي . وفي الترمذي -وقال: غريب- عن أنس - رضي الله عنه - مرفوعا: "من قرأها كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات" وصح: "اقرءوا يس على موتاكم" زاد أحمد : "لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له" وبعض العرب يقول: يس بفتح النون، [ ص: 154 ] وهو جائز في العربية لا ينصرف، والتسكين أجود -كما قاله الزجاج - ويجوز خفضها كما قاله الفراء .

( ص ) ( قال مجاهد : فعززنا : شددنا ) هذا أسنده ابن أبي حاتم من حديث ابن أبي نجيح ، عنه قال: وروي عنه أيضا: زدنا. والثاني: هو شمعون مع ( يحنا ) وبولس أرسلهم عيسى - صلى الله عليه وسلم - دعاة إلى الله، والقصة معروفة. والقرية: أنطاكية، وكان بها من الفراعنة أنطيخس يعبد الأصنام، وقيل: بعث إليه من المرسلين صادق، وصدوق، وشلوم. وخفف عاصم الزاي، ولم يؤمن من القوم غير حبيب النجار الإسرائيلي.

( ص ) ( يا حسرة على العباد : كان حسرة عليهم استهزاؤهم بالرسل ) أي: الثلاثة، فتمنوا الإيمان حين لم ينفعهم، وقرأ عكرمة ( يا حسره على العباد ): بجزم الهاء.

( ص ) ( أن تدرك القمر لا يستر ضوء أحدهما ضوء الآخر ولا ينبغي لهما ذلك ) أي: لئلا تذهب آيتها.

( ص ) ( سابق النهار : يتطالبان حثيثين ) أي: فإذا أدرك كل واحد منها صاحبه قامت القيامة، وذلك قوله: وجمع الشمس والقمر [ القيامة: 9].

[ ص: 155 ] ( ص ) ( نسلخ : نخرج أحدهما من الآخر، ويجري كل واحد منهما ) وقال الكلبي نذهب به.

( ص ) ( من مثله : من الأنعام ) هو قول مجاهد وقتادة . وقال ابن عباس وجماعة: هي السفن. وكأنه أشبه لقوله: وإن نشأ نغرقهم وإنما الغرق في الماء.

( ص ) ( ( فكهون ): معجبون ) قلت: وقيل: ناعمون، وقيل: طيبون، وفي بعض النسخ ( فاكهون ) ومعناه فرحون، وقيل: ذو فاكهة، وقال الفراء : معناهما واحد.

( ص ) ( جند محضرون : عند الحساب ) أي: فلا يدفع بعضهم بعضا عن النار.

( ص ) ( ويذكر عن عكرمة المشحون : الموقر ) أي: المملوء، وهو حمل الآباء في السفينة، والأبناء في الأصلاب.

( ص ) ( وقال ابن عباس : طائركم : مصائبكم ) قلت: وقال قتادة : أعمالكم، وقال الحسن والأعرج : طيركم.

( ص ) ( ينسلون : يخرجون ) قلت: ومنه قيل للولد: نسل ; لأنه يخرج من بطن أمه، والنسلان والعسلان: الإسراع في السير.

[ ص: 156 ] ( ص ) ( مرقدنا : مخرجنا ) وقيل: مقامنا. وهو بمعناه.

( ص ) ( أحصيناه : حفظناه ) أي: وعددناه وبيناه.

( ص ) ( مكانتهم : ومكانهم واحد ) أي: أقعدناهم في منازلهم قردة وخنازير.

التالي السابق


الخدمات العلمية