صفحة جزء
[ ص: 204 ] ( 42 ) ومن سورة حم عسق

ويذكر عن ابن عباس عقيما لا تلد. روحا من أمرنا القرآن. وقال مجاهد: يذرؤكم فيه نسل بعد نسل لا حجة بيننا لا خصومة. طرف خفي ذليل. وقال غيره فيظللن رواكد على ظهره يتحركن ولا يجرين في البحر. شرعوا ابتدعوا.


هي مكية، قال مقاتل : وفيها من المدني ذلك الذي يبشر الله عباده الآية والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون إلى قوله: ما عليهم من سبيل قلت: وقوله: لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى قيل: منسوخة بقوله: قل ما سألتكم من أجر فهو لكم وقيل: مكية، والمعنى مودة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خاصة أو صلة الرحم، وقيل: مدنية، فإنها في قرابته.

وقوله: ولمن انتصر بعد ظلمه نزلت في الصديق حين سبه الأنصاري فجاوبه، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقال: "إني رأيت ملكا بينك وبينه يرد عليه ما يقول لك فلما سببته اعتزلت" فنزلت. وأكثرهم على أن معنى الانتصار هنا: ما كان في الجراح، وما يجوز الاقتصاص منه. فأما السبة والشتمة فهما ( أعيان ).

[ ص: 205 ] ( ص ) ( ويذكر عن ابن عباس عقيما لا تلد. روحا من أمرنا القرآن ) هذا ذكره جويبر، عن الضحاك ، عنه، وقيل في الروح: النبوة. وقيل: الرحمة، وقيل: جبريل، والعقيم -كما ذكر- الذي لا يلد ولا يولد له.

( ص ) ( وقال مجاهد : يذرؤكم فيه نسل بعد نسل ) هذا أسنده ابن أبي حاتم ، عن حجاج، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عنه.

وقال الفراء : ( فيه ) بمعنى ( به )، وقال القتبي: يذرؤكم فيه ، أي: في الزوج، وخطأ من قال: في الرحم ; لأنها مؤنثة لم تذكر.

( ص ) ( لا حجة بيننا وبينكم لا خصومة بيننا. طرف خفي ذليل ) هذا من بقية كلامه، وقيل: ينظرون بقلوبهم ; لأنهم يحشرون عميا.

( ص ) ( وقال غيره فيظللن رواكد على ظهره يتحركن ولا يجرين في البحر ) أي: مع سكونها وثباتها.

( ص ) ( شرعوا ابتدعوا ) أي: فهو مجنب غير مقبول.

التالي السابق


الخدمات العلمية