صفحة جزء
[ ص: 231 ] ( 46 ) ومن سورة الأحقاف

وقال مجاهد: تفيضون : تقولون. وقال بعضهم: أثرة وأثرة وأثارة: بقية علم. وقال ابن عباس: بدعا من الرسل : لست بأول الرسل. وقال غيره: أرأيتم هذه الألف إنما هي توعد إن صح ما تدعون لا يستحق أن يعبد، وليس قوله: أرأيتم : برؤية العين ; إنما هو أتعلمون أبلغكم أن ما تدعون من دون الله خلقوا شيئا.


هي مكية كما جزم به الثعلبي ، وفيها آيتان مدنيتان قال: أرأيتم إن كان من عند الله وكفرتم به قال ابن عباس : نزلت في ابن سلام وابن يامين النضري وعمير بن وهب .

وقوله: وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرا ما سبقونا إليه قال الكلبي : نزلت بالمدينة، (والذين كفروا) أسد وغطفان وحنظلة بن مالك ، (والذين آمنوا) جهينة ومزينة وأسلم، وقال مقاتل : قوله: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل نزلت بالمدينة، والأحقاف: رمال مستطيلة باليمن في حضرموت.

( ص ) ( وقال مجاهد : تفيضون : تقولون ) أسنده: ابن أبي حاتم ، عن حجاج، عن شبابة، عن ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عنه.

( ص ) ( أثرة وأثرة وأثارة: بقية من علم ). هو قول أبي عبيدة، [ ص: 232 ] وقال الحسن: الشيء يثار أي: يستخرج. وقال ابن عباس : هو الخط. ورفعه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقال قتادة : خاصة من علم، يقال: لفلان عندي أثرة وأثرة، أي: شيء أخصه به، ومنه: أثرت فلانا على فلان، وقيل: خبر عن بعض الأنبياء، من أثرث الحديث ( ص ) ( وقال ابن عباس : بدعا من الرسل أي: لست بأول الرسل ) أسنده ابن المنذر ، عن غيلان، عن ابن أبي صالح ، عن معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عنه.

( ص ) ( وقال غيره: أرأيتم هذه الألف إنما هي توعد إن [ صح] ما تدعون لا يستحق أن يعبد، وليس قوله: أرأيتم ، برؤية العين، إنما هو: أتعلمون أبلغكم أن ما تدعون من دون الله خلقوا شيئا )؟!

قلت: وجواب الشرط محذوف، التقدير: إن كان هذا القرآن من عند الله وكفرتم به ألستم ظالمين؟ ويدل على هذا المحذوف قوله: إن الله لا يهدي القوم الظالمين .

التالي السابق


الخدمات العلمية