التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4580 [ ص: 312 ] 6 - باب: قوله: ومناة الثالثة الأخرى [ النجم: 20]

4861 - حدثنا الحميدي، حدثنا سفيان، حدثنا الزهري سمعت عروة: قلت لعائشة - رضي الله عنها - فقالت: إنما كان من أهل بمناة الطاغية التي بالمشلل لا يطوفون بين الصفا والمروة، فأنزل الله تعالى إن الصفا والمروة من شعائر الله [ البقرة: 158] فطاف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون. قال سفيان: مناة بالمشلل من قديد. وقال عبد الرحمن بن خالد: عن ابن شهاب، قال عروة: قالت عائشة: نزلت في الأنصار كانوا هم وغسان قبل أن يسلموا يهلون لمناة. مثله. وقال معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة: كان رجال من الأنصار ممن كان يهل لمناة -ومناة صنم بين مكة والمدينة- قالوا: يا نبي الله كنا لا نطوف بين الصفا والمروة تعظيما لمناة. نحوه. [ انظر:1643 - مسلم:1277 - فتح: 8 \ 613]


ذكر فيه حديث عروة : قلت لعائشة: إنما كان من أهل بمناة الطاغية التي بالمشلل لا يطوفون بين الصفا والمروة، فأنزل الله تعالى: إن الصفا والمروة من شعائر الله [ البقرة: 158] فطاف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون. قال سفيان : مناة بالمشلل من قديد. وقال عبد الرحمن بن خالد : عن ابن شهاب ، عن عروة : قالت عائشة: نزلت في الأنصار كانوا هم وغسان قبل أن يسلموا يهلون لمناة. نحوه. وقال معمر عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة: كان رجال من الأنصار ممن كان يهل لمناة -ومناة صنم بين مكة والمدينة- قالوا: يا نبي الله، كنا لا نطوف بين الصفا والمروة تعظيما لمناة. نحوه.

هذا الحديث سلف في الحج من حديث شعيب، عن الزهري ، عن [ ص: 313 ] عروة ، عن عائشة مطولا. وأخرجه هنا من حديث الحميدي عن سفيان ، عن الزهري . وأخرجه مسلم والترمذي ، وسلف في سورة البقرة أيضا، وقد أسلفت لك آنفا الكلام على مناة.

فائدة:

عبد الرحمن بن خالد هذا هو أمير مصر لهشام، ثبت، مات سنة سبع وعشرين ومائة، وأخرج له مسلم متابعة.

التالي السابق


الخدمات العلمية