صفحة جزء
[ ص: 316 ] ( 54 ) سورة اقتربت الساعة وانشق القمر

قال مجاهد: مستمر : ذاهب مزدجر : متناه. وازدجر : فاستطير جنونا ودسر : أضلاع السفينة، لمن كان كفر يقول: كفر له جزاء من الله. محتضر : يحضرون الماء. وقال ابن جبير: مهطعين النسلان، الخبب السراع. وقال غيره: فتعاطى فعاطها بيده فعقرها. المحتظر كحظار من الشجر محترق. وازدجر افتعل من زجرت. كفر فعلنا به وبهم ما فعلنا جزاء لما صنع بنوح وأصحابه. مستقر عذاب حق، يقال: الأشر: المرح والتجبر.


هي مكية، قال مقاتل : إلا أم يقولون نحن جميع منتصر إلى قوله: وأمر وفي "تفسيره": إلا آية سيهزم الجمع فإنها نزلت في أبي جهل يوم بدر، ونقل أيضا عن الكلبي غيره، روى أبو جعفر عن الربيع بن أنس قال: هذا يوم بدر -يعني أن الجمع هزموا فيه- فأما الآية عليه، وجاء تأويلها يوم بدر كما رواه حماد، عن أيوب، عن عكرمة .

[ ص: 317 ] وسيأتي عن عائشة رضي الله عنها أنها مكية أيضا.

( ص ) ( وقال مجاهد : مستمر : ذاهب ) هذا أخرجه عبد بن حميد ، عن شبابة، عن ورقاء، عن ابن أبي نجيح عنه. وعن قتادة : إذا رأى أهل الضلالة آية من آيات الله قالوا: إنما هذا عمل السحر يوشك أن يستمر ويذهب. وروى عبد الرزاق عن معمر ، عن قتادة ، عن أنس : مستمر : ذاهب. وكذا ذكره ابن أبي زياد عن ابن عباس ومقاتل في "تفسيره".

( ص ) ( مزدجر : متناهي وازدجر : فاستطير جنونا ودسر : أضلاع السفينة، لمن كان كفر يقول: كفر له جزاء من الله. محتضر : يحضرون الماء ) هذا أخرجه ابن أبي حاتم ، عن حجاج بن حمزة ، عن شبابة به.

ومعنى ذاهب فيما سلف، أي: سيذهب ويبطل، وقاله الفراء أيضا واحتقر.

وقال الزجاج : دائم وقيل: قوي في نحوس، وقيل: مر. وقيل: نافذ ماض فيما أمر به. وقيل: يشبه بعضه بعضا.

[ ص: 318 ] وقيل: هو يوم الأربعاء الذي لا يدور في الشهر، لعله آخر يوم أربعاء من الشهر. وقيل: مستحكم بحكم.

وقوله: ( مزدجر : متناهي ) يريد: متناهيا وهو مفتعل من زجرت الشيء، وأبدلت من التاء دالا، ( كمركب )، وقول البخاري فيما سيأتي: متذكر، هو بإسكان التاء، وضبط ابن التين بفتحها وتشديد الكاف. وقوله في وازدجر هو معنى قول الحسن، قال: مجنون وتوعدوه بالقتل.

وقال البخاري بعد ( وازدجر : افتعل من زجرت ) وفسر قتادة الدسر بالمسامير. قال: وواحد الدسر: دسار، ككتاب وكتب.

وقوله في جزاء لمن كان كفر قيل فيه أيضا: قيل: المعنى: جزاء لمن جحد -يعني: نوحا- فنجيناه ومن معه وأهلكنا الباقين جزاء له، كما ذكره بعد ; حيث قال: كفر، يقول: فعلنا به وبهم ما فعلنا جزاء لما صنع بنوح وأصحابه.

وقوله في محتضر أي: كل من له نصيب يحضر ليأخذه.

( ص ) ( وقال ابن جبير : مهطعين النسلان، الخبب السراع ) هذا أخرجه ابن المنذر عن موسى، ثنا يحيى، ثنا شريك، عن سالم ، [ ص: 319 ] عنه. وفي رواية قتادة : عامدين إلى الداعي. أخرجه عبد بن حميد . وقيل: مسرعين في خوف. وقيل: ناظرين إلى الداعي. وقال أحمد بن يحيى : المهطع: الذي ينظر في ذل وخشوع ولا يتبع بصره. والنسلان بفتح النون والسين: مشية الذئب إذا أعنق.

( ص ) ( وقال غيره فتعاطى فعاطها بيده فعقرها ) كذا هو ( فعاطها ) وفي بعض النسخ: ( فعطاها ) قال ابن التين بعد أن ذكره باللفظ الأول: لا أعلم له وجها إلا أن يكون من المقلوب الذي قلبت عينه على لامه ; لأن العطو: التناول، فيكون المعنى: فتناولها بيده. وأما عوط فلا أعلمه في كلام العرب، وأما عيط فليس معناه موافقا لهذا. والذي قال بعض المفسرين: فتعاطى عقر الناقة فعقرها. وقال ابن فارس : التعاطي: الجرأة، والمعنى: تجرأ فعقر.

( ص ) ( المحتظر كحظار من الشجر محترق ) أي: وهو بفتح الحاء من حظار وكسرها، وهذا أخرجه عبد بن حميد ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة . وعن مجاهد : هو الرجل يهشم الخيمة.

[ ص: 320 ] وقال ابن جبير : يسقط من الحائط. وقال ابن عباس : كالحشيش تأكله الغنم.

( ص ) ( مستقر عذاب حق ): دائم عام استقر فيهم حتى يفضي إلى عذاب الآخرة.

( ص ) ( ويقال: الأشر: المرح ) أي: في غير طاعة والتجبر. وقرئ: ( الأشر ) بتشديد الراء، وبضم الشين وتخفيف الراء، وربما كان الفرح من النشاط.

التالي السابق


الخدمات العلمية