التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4609 [ ص: 383 ] 2 - باب إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات [ الممتحنة: 10]

4891 - حدثنا إسحاق، حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا ابن أخي ابن شهاب، عن عمه أخبرني عروة أن عائشة - رضي الله عنها - زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبرته أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يمتحن من هاجر إليه من المؤمنات بهذه الآية، بقول الله: يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك [ الممتحنة: 12] إلى قوله: غفور رحيم . قال عروة: قالت عائشة: فمن أقر بهذا الشرط من المؤمنات قال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " قد بايعتك". كلاما ولا والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة، ما يبايعهن إلا بقوله: " قد بايعتك على ذلك". تابعه يونس ومعمر وعبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري. وقال إسحاق بن راشد، عن الزهري، عن عروة وعمرة . [ انظر:2713 - مسلم:1866 - فتح: 8 \ 636]


ساق حديث إسحاق عن يعقوب بن إبراهيم، عن ابن أخي ابن شهاب ، عن عمه، أخبرني عروة أن عائشة رضي الله عنها أخبرته أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يمتحن من هاجر إليه من المؤمنات بهذه الآية، بقول الله: يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك [ الممتحنة: 12] إلى قوله: غفور رحيم . قال عروة : قالت عائشة: فمن أقر بهذا الشرط من المؤمنات قال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "قد بايعتك". كلاما، ولا والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة، ما بايعهن إلا بقوله: "بايعتك على ذلك". تابعه يونس ومعمر وعبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري . وقال إسحاق بن راشد، عن الزهري ، عن عروة وعمرة.

[ ص: 384 ] هذه كانت مبايعته عليه أفضل الصلاة والسلام النساء. وقد سلف هذا الحديث، وأخرجه البخاري في المغازي والنكاح والأحكام والطلاق. وأخرجه مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه .

ومتابعة يونس عليها في الطلاق، ومعمر أخرجها في الأحكام. وإسحاق ذكرها الدارقطني ، وإسحاق الأول قيل: إنه ابن راهويه . وقيل: ابن منصور ، وكل منهما ثقة، وكلاهما يرويان عن يعقوب.

وعند الزجاج : جلس - عليه السلام - على الصفا، وجلس عمر دونه، فكن النساء يبايعن ويمسحن أيديهن بيد عمر . وقيل: من وراء ثوب.

التالي السابق


الخدمات العلمية