التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4710 4996 - حدثنا عبدان ، عن أبي حمزة ، عن الأعمش ، عن شقيق قال : قال عبد الله ، قد علمت النظائر التي كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرؤهن اثنين اثنين في كل ركعة . فقام : عبد الله ودخل معه علقمة ، وخرج علقمة فسألناه فقال : عشرون سورة من أول المفصل على تأليف ابن مسعود آخرهن الحواميم حم [الدخان : 1 ] و عم يتساءلون [النبأ : 1 ] . [انظر : 775 - مسلم: 822 - فتح: 9 \ 39 ]


[ ص: 41 ] ذكر فيه أربعة أحاديث :

أحدها :

حديث يوسف بن ماهك قال : إني عند عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين إذ جاءها عراقي فقال : أي الكفن خير ؟ قالت : ويحك ، وما يضرك ؟ قال : يا أم المؤمنين ، أريني مصحفك . قالت : لم ؟ قال : لعلي أؤلف القرآن عليه ، فإنه يقرأ غير مؤلف . قالت : وما يضرك أيه قرأت قبل ، إنما نزل أول ما نزل سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار ، حتى إذا ثاب الناس . . الحديث .

ومعنى (أول ما نزل . . ) إلى آخره ، تريد : المدثر ، والمشهور : اقرأ كما تقدم ، وأراد العراقي تأليف القرآن على ما نزل أولا فأولا ، لا يقرأ المدني قبل المكي ، والقرآن ألفه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالوحي ، كان جبريل - عليه السلام - يقول له : اجعل آية كذا في سورة كذا .

وقولها : (ما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده ) فيه دلالة أن السورة تسمى بما يذكر فيها ومعنى : (ثاب الناس ) رجعوا ، ثاب الشيء يثوب ثؤوبا : رجع ، ومنه وإذ جعلنا البيت مثابة للناس [البقرة : 125 ] الحديث .

الثاني :

حديث عبد الرحمن بن يزيد : سمعت ابن مسعود رضي الله عنه يقول في بني إسرائيل والكهف ومريم وطه والأنبياء : إنهن من العتاق الأول ، وهن من تلادي .

[ ص: 42 ] وسلف في تفسير سورة بني إسرائيل بسنده سواء .

وقوله : (من تلادي ) يعني هن مما نزل من القرآن أولا ، قال صاحب "العين " : العتيق : القديم من كل شيء ، والتلاد : ما كسب من المال قديما . فيريد أنهن من أول ما حفظ من القرآن .

الحديث الثالث :

حديث البراء رضي الله عنه : تعلمت سبح اسم ربك [الأعلى : 1 ] قبل أن يقدم النبي - صلى الله عليه وسلم - . سلف قريبا في تفسير سورة سبح اسم ربك الأعلى .

الحديث الرابع :

حديث أبي حمزة -واسمه محمد بن ميمون السكري المروزي - عن الأعمش ، عن شقيق قال : قال عبد الله : قد علمت النظائر التي كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرؤهن اثنين اثنين في كل ركعة . فقام عبد الله ودخل معه علقمة ، وخرج علقمة فسألناه فقال : عشرون سورة من أول المفصل على تأليف ابن مسعود ، آخرهن الحواميم حم [الدخان : 1 ] الدخان و عم يتساءلون [النبأ : 1 ]

سلف أيضا .


قال الداودي في قوله : (قد علمت النظائر . . ) إلى آخره . يريد في صلاة الصبح ، قال : وكان يقرأ الجاثية في الأولى ، و عم يتساءلون في الثانية ، والأحقاف في الأولى من اليوم الثاني ، والمرسلات في

[ ص: 43 ] الثانية ، ثم كذلك في عشرين صلاة ، ثم يرجع إلى ذلك في أكثر أحواله ، والذي تأول البخاري وغيره أنه كان يقرأ سورتين في كل ركعة ، وقد بوب عليه كذلك في الصلاة ، وأجازه مالك في "مختصر ابن عبد الحكم " .

وقوله : (عشرون سورة من أول المفصل . . ) إلى آخره : ظاهره أن الدخان من المفصل .

والمذكور عن ابن مسعود أن أول المفصل الجاثية ، ذكره الداودي ، وعنه في البخاري أن أوله القتال ، وعند العامة أنه السبع الآخر . وعن ابن مسعود أنه السدس الآخر ، وهو دال على أن أوله الأحقاف ، وقيل : أوله ق ، وقيل غير ذلك .

وقوله : (على تأليف ابن مسعود ) صحيح ; لأنها على تأليف القرآن خمس وثلاثون سورة من الدخان إلى عم يتساءلون . وتأليف ابن مسعود شيء آخر .

فصل :

قد اختلف في ترتيب سور القرآن ، فمنهم من كتب في مصحفه السور على تاريخ نزولها ، وقدم المكي على المدني ، ومنهم من جعل في أول مصحفه الحمد ، ومنهم من جعل في أوله : اقرأ باسم ربك ، وهذا أول مصحف علي ، وأما مصحف ابن مسعود فإن أوله مالك يوم الدين ثم البقرة ، ثم النساء على ترتيب مختلف رواه طلحة بن مصرف ، عن يحيى بن وثاب ، عن علقمة ، عنه ، ومصحف أبي كان أوله الحمد ثم البقرة ، ثم النساء ، ثم آل عمران ، ثم الأنعام ، ثم الأعراف ، ثم المائدة كذلك على اختلاف شديد ، وأجاب القاضي

[ ص: 44 ] أبو بكر بن الطيب
بأنه يحتمل أن يكون ترتيب السور على ما هي عليه اليوم في المصحف كان على وجه الاجتهاد من الصحابة ، وقد قال قوم من أهل العلم : إن تأليف السور على ما هو عليه في مصحفنا كان على توقيف من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لهم على ذلك وأمر به .

وأما ما روي من اختلاف مصحف أبي وعلي وعبد الله إنما كان قبل العرض الأخير ، وأنه - عليه السلام - رتب لهم تأليف السور بعد أن لم يكن فعل ذلك .

روى يونس ، عن ابن وهب قال : سمعت مالكا يقول : إنما ألف القرآن على ما كانوا يسمعونه من قراءة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . ومن قال هذا القول لا يقول : إن تلاوة القرآن في الصلاة والدرس يجب أن يكون مرتبا على حسب الترتيب الموقف عليه المصحف ، بل إنما يجب تأليف سوره في الرسم والكتابة خاصة ، لا نعلم أن أحدا منهم قال : إن ترتيب ذلك واجب في الصلاة ، وفي القراءة والدرس ، وأنه لا يحل لأحد أن يحفظ الكهف قبل الروم ، ولا الحج بعد الكهف ، ألا ترى قول عائشة رضي الله عنها للذي سألها أن تريه مصحفها ليكتب مصحفا على تأليفه : (لا يضرك أيه قرأت قبل ) .

وأما ما روي عن ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم أنهما كرها أن يقرأ القرآن منكوسا ، وقالا : ذلك منكوس القلب . وإنما عنيا بذلك من يقرأ السورة ويبتدئ من آخرها إلى أولها ; لأن ذلك حرام محظور ، وفي الناس من يتعاطى هذا في القرآن ; والشعر ليذلل لسانه بذلك ، ويقتدر على الحفظ ، وهذا مما حظره الله في قراءة القرآن ; لأنه إفساد لصورته ومخالفة لما قصد بها . ومما يدل أنه لا يجب إثبات القرآن في المصاحف على تاريخ نزوله ; لأنهم لو فعلوا ذلك لوجب أن يجعلوا

[ ص: 45 ] بعض آية سورة في سورة أخرى ، وأن ينقضوا ما وقفوا عليه من سياقة ترتيب السور ونظامها ; لأنه قد صح وثبت أن الآيات كانت تنزل بالمدينة فيؤمر بإثباتها في السورة المكية ، ويقال لهم : ضعوا هذه الآية في السورة التي يذكر فيها كذا . ألا ترى قول عائشة رضي الله عنها : (وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده ) تعني : بالمدينة ، وقد قدمتا في المصحف على ما نزل قبلهما من القرآن بمكة . ولو ألفوا على تاريخ النزول ، لوجب أن ينتقض ترتيب آيات السورة ، وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ بالناس في الصلاة السورة في الركعة ، ثم يقرأ في الركعة الأخرى بغير السورة التي تليها .

التالي السابق


الخدمات العلمية