التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4724 [ ص: 74 ] 11 - باب: فضل الكهف

5011 - حدثنا عمرو بن خالد ، حدثنا زهير ، حدثنا أبو إسحاق ، عن البراء قال : كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين ، فتغشته سحابة ، فجعلت تدنو وتدنو ، وجعل فرسه ينفر ، فلما أصبح أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر ذلك له ، فقال : " تلك السكينة تنزلت بالقرآن " . [انظر : 3614 - مسلم: 795 - فتح: 9 \ 57 ]


ذكر فيه حديث البراء رضي الله عنه قال : كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين ، فتغشته سحابة ، فجعلت تدنو وتدنو ، وجعل فرسه ينفر ، فلما أصبح أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر ذلك له ، فقال : "تلك السكينة تنزلت للقرآن " .

هذا الحديث سلف .

والحصان : الفحل من الخيل . وقال ابن التين : هو بكسر الحاء : الفرس العتيق . قيل : سمي بذلك ; لأنه ظن بمائه فلم ينز إلا على كريمة ، ثم كثر ذلك حتى سموا كل ذكر من الخيل حصانا .

والشطن : الحبل ، وقيل : هو الطويل .

وفي مسلم أيضا : فجعلت تدور وتدنو .

وروى الثوري عن أبي هاشم الواسطي عن أبي مجلز ، عن قيس بن عباد ، عن أبي سعيد الخدري قال : من قرأ سورة الكهف كما أنزلت ثم أدرك الدجال لم يسلط عليه ، ومن قرأ خاتمة سورة الكهف أضاء نوره من حيث قرأها مما بينه وبين مكة .

[ ص: 75 ] وقال قتادة : من قرأ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال .

فصل :

اختلف أهل التأويل في تفسير السكينة ، فعن علي : هي ريح هفافة لها وجه كوجه الإنسان . وعنه أنها ريح حجوح ولها رأسان . وعن مجاهد : لها رأس كرأس الهر وجناحان وذنب كذنب الهر . وعن العباس والربيع : هي دابة مثل الهر لعينيها شعاع فإذا التقى الجمعان أخرجت (بكرتها ) فنظرت إليهم فينهزم ذلك الجيش من الرعب .

وعن ابن عباس والسدي : هي طست من ذهب من الجنة يغسل فيها قلوب الأنبياء . وعن أبي مالك : طست من ذهب ألقى فيه موسى الألواح والتوراة والعصا .

[ ص: 76 ] وعن وهب : روح من الله تتكلم إذا اختلفوا في شيء بين لهم ما يريدون . وعن الضحاك : الرحمة . وعن عطاء : ما تعرفون من الآيات فتسكنون إليها . وهو اختيار الطبري .

وتنزل السكينة لتسمع القرآن يدل على خلاف قول السدي أنها طست من ذهب ، ويشهد لصحة قول من قال أنها روح أو شيء فيه روح .

فصل :

جاء في "مستدرك الحاكم " من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا : "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " ثم قال : صحيحا .

قلت : فيه نعيم بن حماد وقد أخرج له البخاري ووثقه أحمد وجماعة ، وتكلم فيه غيرهم .

وفي رواية البيهقي : "أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق " . قال : وروي موقوفا .

[ ص: 77 ] وعنه أيضا : "من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي من حديث أبي مجلز عن قيس بن عباد عن أبي سعيد .

وفي الباب عن ابن عمر أيضا مرفوعا . قال ابن التين : ويقال : إنها حرز لقائلها من الجمعة إلى الجمعة إذا لم يفرق بين تلاوتها .

التالي السابق


الخدمات العلمية