التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4725 [ ص: 78 ] 12 - باب: فضل سورة الفتح

5012 - حدثنا إسماعيل قال : حدثني مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يسير في بعض أسفاره وعمر بن الخطاب يسير معه ليلا ، فسأله عمر عن شيء فلم يجبه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم سأله فلم يجبه ، ثم سأله فلم يجبه ، فقال عمر : ثكلتك أمك ، نزرت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك . قال عمر : فحركت بعيري حتى كنت أمام الناس ، وخشيت أن ينزل في قرآن ، فما نشبت أن سمعت صارخا يصرخ . قال : فقلت : لقد خشيت أن يكون نزل في قرآن . قال : فجئت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسلمت عليه فقال : " لقد أنزلت علي الليلة سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس " . ثم قرأ إنا فتحنا لك فتحا مبينا [الفتح : 1 ] . [انظر : 4177 - فتح: 9 \ 58 ]


ذكر فيه حديث زيد بن أسلم عن أبيه السالف في سورة الفتح من التفسير .

وقد سلف أن معنى نزرت : ألححت ، وأنه روي بالتشديد والمعروف التخفيف .

وفيه حديث عائشة رضي الله عنها : "وما كان لكم أن تنزروا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الصلاة " . أي : تلحوا عليه فيها .

وقول عمر : (فحركت بعيري ) . . إلى آخره . رواه ابن أسلم عن عمر ، ولا شك فيه .

وقوله : (فما نشبت ) أي لبثت .

[ ص: 79 ] فصل :

فإن قلت : فما معنى قوله - عليه السلام - : "لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس " . مع خساسة قدر الدنيا عنده وضعة منزلتها ؟

قلت : له وجهان :

أحدهما : أن المراد بما ذكر أنها أحب إليه من كل شيء لا شيء إلا الدنيا والآخرة ; فأخرج عن ذكر الشيء بذكر الدنيا ، إذ لا شيء سواها إلا الآخرة .

ثانيهما : أنه خاطب بذلك على ما جرى في الاستعمال في المخاطب من قولهم إذا أراد أحدهم الخبر عن نهاية محبته الشيء : هو أحب إلي من الدنيا وما أعدل به من الدنيا شيئا ، كما قال تعالى : لئن لم ينته لنسفعا بالناصية [العلق : 15 ] ومعنى ذلك المذلة بذلك فخاطبهم بما يتعارفونه .

التالي السابق


الخدمات العلمية