التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4749 5036 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا هشيم ، أخبرنا أبو بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - : جمعت المحكم في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت له : وما المحكم ؟ قال : المفصل . [انظر : 5035 - فتح: 9 \ 83 ]


ذكر حديث سعيد بن جبير قال : إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم ، قال : قال ابن عباس : توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا ابن عشر سنين وقد قرأت المحكم .

وحديث أبي بشر -وهو جعفر بن أبي وحشية إياس اليشكري الواسطي - عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : جمعت المحكم في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت له : وما المحكم ؟ قال : المفصل .

الشرح :

فيه كما ترجم له تعليم الصبيان القرآن ، وروي أن تعليم القرآن للصبيان يطفئ غضب الرب ، ذكره ابن زيد . والمفصل من سورة الحجرات على أصح الأقوال العشرة فيه ; سمي مفصلا لكثرة الفصل بين سوره ، وقيل : لقلة المنسوخ فيه . وسمي المحكم أيضا ; لأن أكثره لا نسخ فيه ، قاله ابن التين ، وقال قبله : المحكم : المفصل . وقد اختلف في سن عبد الله بن عباس ، ففي الصحيح أنه كان في حجة الوداع قد ناهز الاحتلام كما سلف في الصلاة ، وفي رواية

[ ص: 143 ] أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عنه : قبض - عليه السلام - وأنا صبي . وفي لفظ : وأنا ابن خمس عشرة سنة ، وعن أبي بشر عن سعيد بن جبير عنه : أنه ابن عشر ، كما سلف .

قال الداودي : وهو وهم . وقد قال : توفي وأنا ابن أربع عشرة . وذكر الزبير والواقدي أن ابن عباس ولد في الشعب . وذلك قبل الهجرة بثلاث سنين ، وكان ابن ثلاث عشرة سنة حين توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقال ابن حبان : ابن أربع عشرة ، وقال عمرو بن علي : الصحيح عندنا أنه لما توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان قد استوفى ودخل في أربع عشرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية