التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4772 5059 - حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، عن أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " المؤمن الذي يقرأ القرآن ويعمل به كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والمؤمن الذي لا يقرأ القرآن ويعمل به كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كالريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كالحنظلة ، طعمها مر -أو خبيث - وريحها مر " . [انظر : 5020 - مسلم: 797 - فتح: 9 \ 100 ]


[ ص: 173 ] ذكر فيه ثلاثة أحاديث :

أحدها : حديث سويد بن غفلة قال : قال علي رضي الله عنه : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : "يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان " . . الحديث .

ثانيها : حديث أبي سعيد : "يخرج فيكم قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم . . " الحديث . ويأتي في استتابة المرتدين .

ثالثها ; حديث أبي موسى : "المؤمن الذي يقرأ القرآن ويعمل به كالأترجة . . " إلى آخره ، سلف قريبا .

ومعنى "لا يجاوز حناجرهم " : لا يرتفع إلى الله ، ولا يؤجرون عليه ; لعدم خلوص النية بقراءة ذلك ، ولذلك شبه النبي - صلى الله عليه وسلم - قراءة المنافق لما كانت رياء وسمعة بطعم الريحانة المرة الذي لا يلتذ به آكله ، كما لا يلتذ المنافق والمرائي بأجر قراءته وثوابها .

وقال حذيفة : أقرأ الناس بالقرآن منافق يقرؤه لا يترك ألفا ولا واوا ، ولا يجاوز ترقوته .

وقال ابن مسعود : أعربوا القرآن فإنه عربي ، فسيأتي قوم يثقفونه ليس بخياركم . وروى أبو عبيد من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعا : "تعلموا القرآن ، واسألوا الله به قبل أن يتعلمه قوم يسألون به الدنيا ، فإن القرآن يتعلمه ثلاثة نفر : رجل يباهي به ، ورجل يستأكل به ، ورجل يقرؤه لله " .

وذكر أيضا عن زاذان قال : من قرأ القرآن ليستأكل به الناس جاء يوم

[ ص: 174 ] القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم وقال ابن مسعود : سيجيء على الناس زمان يسأل فيه بالقرآن ، فإذا سألوكم فلا تعطوهم .

وقوله : ("ينظر في النصل" ) هو حديدة السهم . و"القدح " : عوده و"الفوق " منه موضع الوتر وجمعه : أفواق ووفوق وفقا .

فائدة :

قوله : (عن سويد بن غفلة قال : قال علي ) وذكره الداودي عن سويد قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم قال : اختلف في صحبة سويد ، والصحيح ما هنا أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وهذا وهم ، فالذي هنا أنه سمعه من علي رضي الله عنه .

قال الداودي : وفي قوله : "لا يجاوز إيمانهم حناجرهم " أنهم تعلقوا بشيء من الإيمان . وخالفه غيره ; لأن الإيمان مكانه القلب ، وإذا لم يصل إليه لم يكن له إيمان . والحنجرة : أسفل الحلقوم .

وقوله : ("فأينما لقيتموهم فاقتلوهم ، فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة" ) اختلف في تأويله ، فقال مالك : من قدر عليه منهم استتيب ، فإن تاب وإلا قتل .

وقال سحنون : من كان منهم يقرؤه ودعا إلى بدعته قوتل حتى يؤتى عليه أو يرجع إلى الله ، ومن لم يتق منهم بداره ولم يدع إلى بدعته ، صنع به ما صنع عمر بضبيع يسجن ويكرر عليه الضرب حتى يموت .

التالي السابق


الخدمات العلمية