التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4782 5069 - حدثنا علي بن الحكم الأنصاري ، حدثنا أبو عوانة ، عن رقبة ، عن طلحة اليامي ، عن سعيد بن جبير قال : قال لي ابن عباس : هل تزوجت ؟ قلت : لا . قال : فتزوج ، فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء . [فتح: 9 \ 113 ] .


ذكر فيه ثلاثة أحاديث :

أحدها :

حديث عطاء : حضرنا مع ابن عباس رضي الله عنهما جنازة ميمونة بسرف ، فقال ابن عباس : هذه زوجة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فإذا رفعتم نعشها فلا تزعزعوها ولا تزلزلوها وارفقوا ، فإنه كان عند النبي - صلى الله عليه وسلم - تسع ، كان يقسم لثمان ، ولا يقسم لواحدة .

الشرح :

هذا حديث أخرجه مسلم والنسائي أيضا ، وهذه الواحدة هي

[ ص: 190 ] سودة بنت زمعة ، وهبت يومها لعائشة ; ابتغاء رضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خشية المفارقة ، وتوفي - صلى الله عليه وسلم - وهي في عصمته ، والباقيات : عائشة ، وحفصة ، وأم سلمة هند ، وأم حبيبة رملة ، وهؤلاء قرشيات ، وميمونة الهلالية ، وزينب بنت جحش الأسدية ، وجويرية بنت الحارث الخزاعية ، وصفية بنت حيي الإسرائيلية . ووهم عطاء فقال : التي لم يقسم لها صفية ، وهو من وهم ابن جريج عليه كما قاله الحفاظ .

وفيه : أن حرمة المسلم ميتا كحرمته [حيا ] ; لأن ابن عباس راعى من توقيرها بعد موتها كحياتها .

والزعزعة : تحريك الشيء إذا أردت رفعه ، وكذلك تحريك الريح الشجرة ، والزلزلة : الاضطراب ، أخذ من زلزلة الأرض ، ذكره في الفتن .

الحديث الثاني :

حديث سعيد ، عن قتادة ، عن أنس رضي الله عنه أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة ، وله تسع نسوة .

هذا الحديث سلف في الغسل معلقا بقوله : وقال شعبة عن قتادة أن أنسا حدثهم : تسع نسوة . وقد أسنده هنا كما علمت ثم قال هنا : وقال لي خليفة : ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة أن أنسا حدثهم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحو حديث مسدد .

الحديث الثالث :

حديث سعيد بن جبير قال لي ابن عباس : هل تزوجت ؟ قلت : لا .

[ ص: 191 ] قال : فتزوج ، فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء .

فيه : الحض الظاهر على ذلك ، ولم يرد ابن عباس أن من كثر نساؤه من المسلمين أنه خيرهم ، وإنما قاله على معنى الحض والندب إلى النكاح وترك الرهبانية في الإسلام ، وأنه - عليه السلام - الذي يجب علينا الاقتداء به واتباع سنته كان أكثر أمته نساء ; لأنه أحل له منهن تسع فأكثر بالنكاح ، ولم يحل لأحد من أمته غير أربع .

وتزوج سعيد بن جبير كما أمره ابن عباس ، وحصل من نسله من اتصف بالعلم .

فائدة :

شيخ البخاري في هذا هو علي بن الحكم أنصاري مروزي الملجكاني من بعض قرى مرو ، روى عنه ، وقال : مات سنة ست وعشرين ومائتين ، وروى النسائي عن رجل عنه .

وفي إسناده : رقبة ، وهو ابن مصقلة العبدي الكوفي أبو عبد الله . وطلحة : اليامي ، ويقال : الأيامي صحيح .

[ ص: 192 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية