التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4792 5080 - حدثنا آدم ، حدثنا شعبة ، حدثنا محارب قال : سمعت جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول تزوجت فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما تزوجت " . فقلت تزوجت ثيبا . فقال : " ما لك وللعذارى ولعابها " . فذكرت ذلك لعمرو بن دينار فقال عمرو سمعت جابر بن عبد الله يقول : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " هلا جارية تلاعبها وتلاعبك " .


ثم ساق حديث جابر : قفلنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من غزوة . . الحديث . وفيه : "فهلا جارية تلاعبها وتلاعبك ! " . وفي رواية : "ما لك وللعذارى ولعابها " .

الشرح :

حديث أم حبيبة أسنده بعد عن الحكم بن نافع ، ثنا شعيب ، عن الزهري ، أخبرني عروة أن زينب بنت أبي سلمة أخبرته عنها .

[ ص: 213 ] ووجه مطابقته للترجمة أنه خاطب أزواجه ونهاهن أن يعرض عليه ربائبه لحرمتهن ، وهو تحقيق أنه - عليه السلام - تزوج الثيب ذات البنت . نبه عليه ابن المنير .

وحديث جابر سلف في الصلاة وعدة مواضع .

وقوله : ("ولعابها" ) هو بضم اللام وكسرها . قال عياض : رواية مسلم بالكسر لا غير ، يريد الملاعبة . وقال المازري : رواية أبي ذر من طريق المستملي بالضم ، وكذا قال صاحب "المطالع " : أنها رواية أبي الهيثم . وكأنه ذهب إلى اللعاب -وهو الريق - يريد رشفه وامتصاصه .

وقال ابن بطال : هو مصدر لاعب ملاعبة ولعابا ، كما تقول : قابل مقابلة وقبالا .

وقال ابن التين : هو من اللعب ، وقيل : من اللعاب ، وعلى هذا الضم والكسر .

والعذارى : الأبكار .

فصل :

وفيه : جواز نكاح الثيبات للشبان إذا كان ذلك لمعنى كالمعنى الذي قصد له جابر من سبب أخواته ، وذلك أن يكون للناكح بنات أو أخوات غير بالغات يحتجن إلى قيم أو متعهد .

[ ص: 214 ] وفيه : أن نكاح الأبكار للشبان أولى لحضه عليه بقوله : "فهلا جارية " .

وفيه : سؤال الإمام عن أحوال أصحابه في نكاحهم ومفاوضتهم في ذلك .

وفيه : أن ملاعبة الأهل مطلوبة ; لأن ذلك يحبب الزوجين بعضهما لبعض ويخفف المؤنة بينهما ، ويرفع حياء المرأة عما يحتاج إليه الرجل في مباعلتها ، قال تعالى في نساء أهل الجنة : عربا أترابا [الواقعة : 37 ] والعروب المتحببة إلى زوجها ، ويقال : الغنجة العاشقة له ، ويقال : الحسنة التبعل .

فصل :

قوله : ("أمهلوا حتى تدخلوا ليلا" ) يريد : حتى يستقبلكم خبر قدومكم إلى أهليكم فتستحد المغيبة وتمتشط الشعثة . أي : تصلح كل امرأة نفسها لزوجها ما غفلت عنه لغيبته ، وإنما معنى ذلك ; لئلا يجد منها ريحا أو حالة يكرهها ، فيكون ذلك سببا إلى بغضها ، وهذا من حسن أدبه .

فإن قلت : هذا مخالف لقوله : "لا يطرقن أحدكم أهله ليلا " قلت : إن هذا قاله لمن يقدم بغتة من غير أن يعلم أهله ، وأما هنا فتقدم خبر مجيء الجيش والعلم لوصوله وقت كذا وكذا ، فتستعد الشعثة وتستحد المغيبة .

[ ص: 215 ] فصل :

قوله : ("لا تعرضن" ) قال ابن التين : ضبط بضم الضاد ، ولا أعلم له وجها ; لأنه إنما خاطب النساء أو واحدة منهن ، فإن كان خطابه لجماعة النساء -وهو الأبين - فصوابه تسكينها ; لأنه فعل مستقبل مشى على أصله مع نون جماعة النساء ، ولو أدخلت عليه النون المشددة لكان تعرضنان ; لأنه تجتمع ثلاث نونات فيفرق بينهن بألف ، ولو كانت النون الخفيفة لم يصح ; لأنها لا تدخل في جماعة النساء ولا في الاثنين ، وإن كان خطابه لأم حبيبة خاصة ، فتكون الضاد مكسورة والنون مشددة ، فإن كان الفعل مؤكدا بالنون الخفيفة كانت النون ساكنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية