التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4816 [ ص: 301 ] 23 - باب: شهادة المرضعة

5104 - حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، أخبرنا أيوب ، عن عبد الله بن أبي مليكة قال : حدثني عبيد بن أبي مريم ، عن عقبة بن الحارث قال : وقد سمعته من عقبة لكني لحديث عبيد أحفظ قال : تزوجت امرأة ، فجاءتنا امرأة ، سوداء فقالت : أرضعتكما . فأتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقلت : تزوجت فلانة بنت فلان ، فجاءتنا امرأة سوداء فقالت لي : إني قد أرضعتكما . وهي كاذبة ، فأعرض ، فأتيته من قبل وجهه ، قلت : إنها كاذبة . قال : " كيف بها وقد زعمت أنها قد أرضعتكما ؟ ! دعها عنك " وأشار إسماعيل بإصبعيه السبابة والوسطى يحكي أيوب . [انظر : 88 - فتح: 9 \ 152 ] .


ذكر فيه حديث عقبة بن الحارث - رضي الله عنه - السالف في العلم والشهادات والبيوع ، هذا الحديث أخذ به الليث ، واختلف في مذهب مالك في شهادة واحدة مع النسوة واثنين مع عدمه ، هل يفرق بذلك أم لا ؟

واختلف في الأب والأم إذا قالا ذلك قبل عقد النكاح ، وروي عن ابن عباس وطاوس جواز شهادة واحدة فيه إذا كانت مرضية ، وتستحلف مع شهادتها ، وهو قول الزهري والأوزاعي وأحمد وإسحاق عملا بقوله فيه : "كيف وقد قيل ؟ ! " وبنهيه ، وذكر عن الأوزاعي أنه اختار شهادة امرأة واحدة في ذلك إذا شهدت قبل أن تتزوجه فأما بعده فلا ، وروي عن عمر بن الخطاب أنه لا يقبل في ذلك إلا شهادة رجلين أو رجل وامرأتين دون رجل ، وبه قال

[ ص: 302 ] الحكم ، قال مالك : كان ذلك قد فشا وعرف من قولهما . هذه رواية ابن القاسم ، وروى ابن وهب أنه تقبل شهادة امرأتين ، وهو قول الكوفيين ، وقال مالك : تقبل شهادة امرأتين ، وإن لم يفش ذلك من قولهما .

وقالت طائفة : لا يقبل في ذلك أقل من أربع نسوة ، روي ذلك عن عطاء والشعبي ، وهو قول الشافعي ، قال : ولو شهد في ذلك رجلان أو رجل وامرأتان لجاز ، وتأول أهل هذه المقالات غير الأولى .

قوله : "كيف وقد قيل ؟ ! " إنما هو على وجه التنزه والتورع لا على الإيجاب ، وروى ابن مهدي عن حفص بن غياث ، عن [حذلم ] العبسي ، عن رجل ابن رجل من عبس ، قال : سألت عليا رضي الله عنه وابن عباس عن رجل تزوج امرأته فجاءت امرأة فزعمت أنها أرضعتهما فقالا : يتنزه عنها فهو خير ، وأما أن يحرمها عليه حد فلا . وقال زيد بن أسلم : إن عمر بن الخطاب لم يجز شهادة امرأة واحدة في الرضاع ، وأنه - عليه السلام - أخبر عن رضاع امرأة فتبسم وقال : "كيف وقد قيل ؟ ! " .

التالي السابق


الخدمات العلمية