التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4883 [ ص: 536 ] 73 - باب: من أجاب إلى كراع

5178 - حدثنا عبدان ، عن أبي حمزة ، عن الأعمش ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " لو دعيت إلى كراع لأجبت ، ولو أهدي إلى ذراع لقبلت " . [انظر : 2568 - فتح: 9 \ 245 ] .


حدثنا عبدان-واسمه : عبد الله بن عثمان بن جبلة - عن أبي حمزة -بالحاء والزاي ، واسمه : محمد بن ميمون السكري المروزي - عن الأعمش -واسمه سليمان بن مهران الكاهلي - عن أبي حازم -واسمه سلمان الأشجعي ، مولى عزة ، جالس أبا هريرة خمس سنين ، ثقة ، توفي في حدود المائة - عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : "لو دعيت إلى كراع لأجبت ، ولو أهدي إلي ذراع لقبلت " .

هذا الحديث أخرجه في الهبة عن محمد بن بشار ، عن ابن أبي عدي ، [عن شعبة ] ، عن سليمان به وقال : "لو أهدي إلي ذراع -أو كراع - لقبلت " . وهو راجع إلى التواضع وترك التكبر ، والائتلاف لقبول اليسير ، والإجابة إليه ; لأن الهدية تؤكد المحبة ، وكذلك الدعوة إلى الطعام ، ولا يبعث على ذلك إلا محبة الداعي وسروره بأكل المدعو إليه من طعامه ، والتحبب إليه بالمؤاكلة ، وتوكيد الذمام معه بها ; فلذلك [حض ] على قبول التافه من الهدية ، وإجابة النزر من الطعام .

التالي السابق


الخدمات العلمية